أخبار العالم / الجزيرة نت

نزوح 180 ألفا من مناطق النزاع في العراق

قالت منظمات إنسانية اليوم الخميس إن أكثر من 180 ألف شخص -معظمهم أكراد- نزحوا بسبب الصراع بين الحكومة المركزية العراقية وإقليم كردستان العراق في شمال البلاد، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في العراق في بيان "حتى 2 نوفمبر/تشرين الأول الثاني الحالي، نزح أكثر من 183 ألف شخص في المناطق المتنازع عليها، بينهم 79 ألفا من مدينة كركوك". ولم يذكر المكتب أية تفاصيل أخرى بشأن الانتماء العرقي أو الديني للنازحين.

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلنت وزارة الهجرة العراقية أن عدد النازحين من كركوك والمناطق المحيطة بها -وأغلبهم من الأكراد- بلغ نحو 120 ألفا، في حين قالت سلطات إقليم كردستان إن عدد النازحين الذين وصلوا إلى الإقليم تجاوز 160 ألفا.

وفي الفترة الأخيرة انتشرت القوات الأمنية العراقية وسيطرت على المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان في محافظات كركوك وديالى ونينوى، وذلك عقب إجراء سلطات الإقليم استفتاء على الانفصال يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

وسبق أن سيطرت البشمركة على تلك المناطق صيف العام 2014 عقب انسحاب الجيش العراقي منها وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها.

وتشمل المناطق المتنازع عليها محافظة كركوك وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شمال شرق).

انت الان تتصفح خبر بعنوان نزوح 180 ألفا من مناطق النزاع في العراق ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا