أخبار العالم / اليوم السابع

خبير عراقى يرجح إعادة تشغيل مطارى كردستان دوليا بعد تسليمهما لبغداد

دائما ما نحرص فى بوابة أخبار مصر على جلب كل جديد لكم وتغطية الأحداث اليومية والأخبار الهامة فى مصر والوطن العربي لذلك حرصنا على نقل لكم هذا الخبر .

رجح الخبير العراقى ومدير مركز بغداد للدراسات الاستراتيجية والعلاقات الدولية، الدكتور مناف الموسوى، أن تتم إعادة تشغيل مطارى إقليم كردستان العراق (السليمانية وأربيل) دوليا بعد تسليمهما لبغداد.

وأكد الموسوى، وهو عادة ما يبنى تحليلاته على معلومات يستمدها من جهات رسمية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك جيلا جديدا من السياسيين الكرد سوف يتم تقديمهم لقيادة المفاوضات مع الحكومة المركزية العراقية ببغداد فى الأيام القادمة، بعد أن يعتزل رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود برزانى، العمل السياسى، مستبعدا أن يتراجع عن خطوة إجراء الاستفتاء على الإنفصال الذى دعا إليه يوم الاثنين الماضى.

وردا على سؤال حول ما إذا كان قرار الحظر الجوى على إقليم كردستان سيغير سياسة برزانى ويجبره على التراجع خطوة إلى الوراء، رأى الموسوى أن هذا الإجراء لا يعد حظرا جويا بالمعنى الحرفى للكلمة بل هو "إجراء إدارى بإيقاف الرحلات من مطار أربيل والسليمانية لحين استلام إدارتهم من قبل سلطة الطيران المدنى العراقية وتسليم إيرادات المطارين إلى وزارة المالية العراقية".

وأوضح أن "هذا مجرد إجراء إدارى ومالى وإيقاف هذين المطارين لن يستمر طويلا ففى حال استلمت سلطة الطيران المدنى إدارتهما سيتم افتتاحهما من جديد، أما بالنسبة لحكومة الإقليم فبالتأكيد هو يمثل مشكلة اقتصادية كبيرة وواضحة، نلحظها من خلال تغير الخطاب السياسى لدى قيادة الحزب الديمقراطى وموافقة رئاسة الإقليم على وجود مراقبين فى المطار وقد تم رفض هذا المقترح من قبل الحكومة الاتحادية".

وأجرى إقليم كردستان العراق اقتراعا على الانفصال عن الدولية العراقية يوم الاثنين الماضى كانت نتائجه فى صالح الانفصال عن بغداد، وبلغ عدد المصوتين بـ"نعم" 92%، وحوالى 7% صوتوا بـ"لا"، بنسبة مشاركة 72%، وبلغ عدد الناخبين المشاركين فى الاستفتاء 4.5 مليون ناخب من الإقليم وخارجه.

انت الان تتصفح خبر بعنوان خبير عراقى يرجح إعادة تشغيل مطارى كردستان دوليا بعد تسليمهما لبغداد ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا اليوم السابع

قد تقرأ أيضا