أخبار العالم / التحرير الإخبـاري

الإمارات والسعودية تتجهان لفرض ضريبة القيمة المضافة

ارسال بياناتك
اضف تعليق

تتجه بعض دول الخليج إلى فرض ضريبة القيمة المضافة للمرة الأولى بدءًا من يناير المقبل، مع تراجع العائدات النفطية بشكل كبير، وارتفاع الأسعار لاحتواء العجز في الموازنة.

وسيدخل الإجراء حيز التنفيذ في يناير المقبل في دولتي الإمارات والسعودية، وستناهز نسبتها 5% على أن تشمل غالبية السلع والخدمات، وهي ضريبة نصح بها صندوق النقد الدولي لإرساء توازن في المالية العامة ستشكِّل قطيعة مع الماضي.

وتعد هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر) لفرض ضرائب، لكن موازناتها تأثرت إلى حد كبير بتراجع أسعار النفط رغم تجميد الرواتب وتقليص المكافآت ورفع أسعار الكهرباء والوقود، وإرجاء تنفيذ المشاريع الكبرى.

كذلك، تراجعت احتياطاتها بسبب اللجوء المنتظم منذ ثلاثة أعوام إلى الاحتياطي النقدي والصناديق السيادية، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس".

شاهد أيضا

واعتبر مكتب التدقيق "ديلويت" في تقرير العمل بضريبة القيمة المضافة "بداية تغييرات اقتصادية واجتماعية هي الأكبر والأكثر دلالة منذ اكتشاف النفط".

وستطاول هذه الضريبة بشكل مباشر المواطنين الخليجيين الذين يشكِّلون نصف عدد السكان في دول مجلس التعاون البالغ نحو خمسين مليونًا، وذلك بعدما ظلوا إلى حد كبير في منأى من إجراءات التقشف.

وسبق أن اتخذت السعودية والإمارات إجراءات تقشف عدة، علمًا بأنهما تمثلان 75% من اقتصاد مجلس التعاون الخليجي الذي يقدَّر بـ1400 مليار دولار، ويقيم فيهما 80% من مجمل عدد سكان المجلس.

انت الان تتصفح خبر بعنوان الإمارات والسعودية تتجهان لفرض ضريبة القيمة المضافة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

قد تقرأ أيضا