الارشيف / أخبار العالم / الجزيرة نت

تفاهمات "هامة" لتعديل اتفاق الصخيرات الليبي

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة إنه تم التوصل إلى تفاهمات "هامة" لتعديل اتفاق الصخيرات بين طرفي المفاوضات الليبية في تونس.

وأشار إلى أن وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين سيعودان إلى بلادهم للتشاور مع مرجعياتهما قبل استئناف المشاورات بشأن القضايا التي مازالت عالقة.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في تونس لطفي حجي، أنه بعد ستة أيام من التفاوض خرج الوفدان باتفاقين وصفا بالهامين، يتعلق أولهما بتركيبة المجلس الرئاسي حيث سيتكون من ثلاثة أعضاء برئيس ونائبين.

وجوابا لسؤال الجزيرة عن طبيعة الشخصيات في المجلس الرئاسي، أكد الطرفان المتفاوضان على أن يكون المجلس مدنيا وأنه لا سبيل للحديث عن اقتراحات أخرى.

أما الاتفاق الثاني الذي خرج بها المتفاوضون فهو وضع حد زمني ينتهي بعد 50 أسبوعا من الآن لإنهاء المفاوضات والوصول إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأضاف مدير الجزيرة بتونس أنه بالنسبة للنقاط الخلافية، فقد رفض رئيسا الوفدين المتفاوضين الإفصاح عنها، مشيرين إلى أنه تم طرح مقترحات من الطرفين لحلها، غير أن كل طرف سيعود إلى قيادته لمزيد من التشاور حول هذه الخلافات لإيجاد حلول مقبولة للطرفين.

وتم الاتفاق على أن يكون اللقاء المقبل للمتفاوضين بعد أسبوع أو عشرة أيام من الآن كما أشار سلامة.

وبدا سلامة في ختام لقاءات اليوم متفائلا في تقديمه لنتائج الحوار، عندما قال إنه تم التوصل إلى اتفاقات مهمة، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقات أفادت من الأخطاء السابقة في اتفاق الصخيرات.

يشار إلى أنه في 20 سبتمبر/أيلول الماضي طرح سلامة في اجتماع بنيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة خطة عمل لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وترتكز الخطة على ثلاث مراحل رئيسية، هي تعديل اتفاق الصخيرات، ثم عقد مؤتمر وطني يجمع الفرقاء السياسيين الذين لم يشاركوا في الحوارات السابقة، وبعد عام من العمل يتعين الوصول إلى المرحلة الثالثة النهائية من الخطة الأممية، وتشمل إجراء استفتاء لاعتماد الدستور الذي ينتخب في إطاره رئيس وبرلمان.

انت الان تتصفح خبر بعنوان تفاهمات "هامة" لتعديل اتفاق الصخيرات الليبي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا