الارشيف / أخبار العالم / الحكاية

بنوك دولية تقدم عرضا لرفع سندات مصرية بقيمة ملياري دولار .. اقتصاد مصر قادم

فيما اعتبره مراقبون مؤشرات قويا على تعافى الاقتصاد المصرى، قدمت بنوك استثمار دولية عرضا لرفع قيمة السندات التي أصدرتها مصر بقيمة ملياري دولار، والتي تستحق في نوفمبر المقبل، إلى 5 مليارات دولار، وفق تصريحات محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر على هامش مؤتمر الشمول المالي المنعقد في شرم الشيخ في الفترة من 13 إلى 15 سبتمبر.

وقال عامر إن الإقبال يؤكد على القناعة الدولية المتزايدة بتحسن الاقتصاد المصري. كان البنك المركزي قد أبرم في نوفمبر الماضي، اتفاق تمويل مع مجموعة من البنوك الدولية بقيمة ملياري دولار لمدة عام واحد، من خلال عملية بيع وإعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية دولارية قامت وزارة المالية المصرية بطرحها العام الماضي.

وقال عامر إن المركزي سيجدد اتفاقية مبادلة العملة مع الصين، الذي وقعته مصر العام الماضي، بقيمة 2.7 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يتم تجديده سنويا. وتمتد اتفاقية مبادلة العملة لثلاث سنوات. وأضاف أن عملية بيع وإعادة شراء السندات الدولية، إلى جانب اتفاقية مبادلة العملة، كان لهما دورا أساسيا في تأمين الحصول على قرض صندوق النقد الدولي العام الماضي.

وعلى هامش المؤتمر، ذكر عامر أن حجم استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية ارتفع إلى 15 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن.
ورفض عامر الإفصاح عن حجم المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية، لكنه قال إن إجمالي الالتزامات الخارجية تبلغ 11 مليار دولار خلال العام الجاري، وجزء من تلك المستحقات يتم تجديدها للسنوات المقبلة مثل اتفاقية مبادلة العملة مع الصين. وأضاف أنه المركزي قام بسداد 3 مليارات دولار ديون خارجية مستحقة على مصر خلال الشهرين الماضيين.

انت الان تتصفح خبر بعنوان بنوك دولية تقدم عرضا لرفع سندات مصرية بقيمة ملياري دولار .. اقتصاد مصر قادم ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الحكاية

قد تقرأ أيضا