بين التيارات.. إيرانيات يُحْدِثن «ثورة» في عالم ركوب الأمواج

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قد لا تكون إيران من أوائل البلدان التى ستخطر على بالك عند التفكير فى ركوب الأمواج، ولكن قد يتغير ذلك على يد هذه المصورة الإيطالية الشغوفة تجاه قضايا تمكين المرأة. وتهتم المصورة المقيمة فى إيطاليا، جوليا فريجيرى، بإعطاء الصوت للقصص التى توثقها بعدستها، خصوصًا أنها شديدة الاهتمام بتمكين المرأة، وتمثيل تلك القضية بشكل مرئى، وفقًا لما قالته، فى مقابلة مع موقع CNN بالعربية.

وسافرت «فريجيرى» إلى إيران لأول مرة عام 2014، لتقع فى حب هذه البلاد، التى وصفتها قائلة إنها «مختلفة جدًا عما تصوره وسائل الإعلام».

وخلال مكوثها هناك، سمعت المصورة عن حركة ركوب الأمواج المتنامية.

وبعد عدة أعوام، تشجعت الإيطالية على توثيق هذه الرياضة، فى قرية «رامين» الصغيرة، التى تقع فى أقصى جنوب إيران، وذلك من خلال مشروع أطلقت عليه اسم «Surfing Iran». وكانت أول راكبة أمواج إيرانية، شاهلة ياسينى، الشخصية الرئيسية فى مشروع المصورة الإيطالية.

وفى حديثها عن المشروع، قالت «فريجيرى»: «أعتقد أن الدافع الحقيقى لى كان فكرة عمل قصة إيجابية عن إيران، ومحاربة المفاهيم الخاطئة المتعددة حول هذه البلاد». وترى المصورة أن التحديات التى تواجه راكبات الأمواج فى إيران تعتمد على العائلة التى تأتى منها الفتاة، إضافة إلى مستواها التعليمى. وقالت: «النساء الوحيدات من راكبات الأمواج اللاتى التقيت بهن، إضافةً إلى (ياسينى)، كنّ نساء من الطبقة المتوسطة العليا». وأضافت المصورة أن العديد من النساء يواجهن عقبات أخرى، تتمثل فى عدم وجود الملابس الرياضية الملائمة للنساء المسلمات.

ولكن ترى المصورة أن ممارسة النساء فى إيران رياضة الركوب على الأمواج ستصبح أكثر سهولة بفضل انتشار الثقافة الرياضية، عبر وسائل التواصل الاجتماعى.

أما العمل على مشروعها فكان صعبًا فى الأسبوع الأول بسبب الحاجز اللغوى، وتردد النساء بشأن تصويرهن، ولكن بعد مضى الأسبوع الأول، كان العمل على المشروع أكثر سلاسة عندما بدأت المصورة فى التعرّف إلى الفتيات.

وترى المصورة أنه يوجد مستقبل مشرق لرياضة الركوب على الأمواج فى إيران، إذ إنها أشارت إلى عدم وجود عوائق مبنية على الجنس على الشاطئ فى قرية «رامين»، موضحة: «عندما كنت هناك، لاحظت أن الأشخاص كانوا حريصين على جعل الأمر ممكنًا لجميع الأشخاص».

انت الان تتصفح خبر بعنوان بين التيارات.. إيرانيات يُحْدِثن «ثورة» في عالم ركوب الأمواج ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق