انتخاب يوسف الشاهد رئيسًا لحزب «تحيا تونس»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال حزب تحيا تونس العلمانى الذى تأسس العام الجارى، إنه انتخب رئيس الوزراء التونسى، يوسف الشاهد، رئيسًا له، مؤكدًا توقعات بتزعمه للحزب قبل أشهر قليلة من الانتخابات البرلمانية فى 6 أكتوبر المقبل والانتخابات الرئاسية فى 17 نوفمبر المقبل، كما انتخب كمال مرجان رئيسًا للمجلس الوطنى للحزب، ليحسم جدلًا منذ أشهر حول علاقة الشاهد بالحزب الجديد.

ويضم الحزب عددًا من الوزراء فى حكومة الشاهد ونوابًا فى البرلمان، ويقول قياديون فى الحزب إن الهدف هو منافسة حزب النهضة، الذراع السياسية للإخوان المسلمين، فى الانتخابات والحصول على أغلبية مريحة، تمكنه من المضى فى الإصلاحات الاقتصادية المعطلة.

وكان الشاهد أخفى علاقته بالحزب بسبب الانتقادات اللاذعة من معارضيه وحلفائه فى الحكم، حول تموقعه وإدارته لشؤون الحزب والحكومة، معربين عن استيائهم مما وصفوه باستغلال إمكانات الدولة لبناء حزب كبير وقوى على حساب بقية مكونات المشهد السياسى والحزبى.

وأكد الناصر جبيرة، العضو فى المجلس الوطنى لحزب تحيا تونس، فى تصريحات أن «أعضاء المجلس الوطنى انتخبوا الشاهد رئيسًا للحزب»، مشيرًا إلى أنه «زعيم الحزب بشكل رسمى».

وأضاف أن «المجلس الوطنى لحزب تحيا تونس أقر انصهار حزب المبادرة الدستورية ليستقر اسم الحزب على (تحيا تونس) وعلى نفس شعاره، كما تم توسيع تركيبة المجلس الوطنى لضمان اندماج قيادات حزب المبادرة الوافدين».

ولفت إلى أن المجلس الوطنى أقر بالإجماع تعيين كمال مرجان رئيسًا للمجلس الوطنى للحزب، كما بقى سليم العزابى أمينًا عامًا للحزب، مشيرًا إلى أنه سيتم إعلان التركيبة الكاملة للمجلس الوطنى والمكتب السياسى لاحقًا.

وفى أواخر يناير الماضى، أعلن 44 نائبًا من نواب البرلمان الـ 217، عن كتلة «الائتلاف الوطنى»، المقربة من رئيس الحكومة، تأسيس حزب «حركة تحيا تونس»، وتأسست الكتلة فى سبتمبر 2018، وضمت نوابًا منشقين عن أحزاب «نداء تونس» وحركة «مشروع تونس»، وحزب «آفاق تونس»، ونواب مستقلين، وجاء تشكيل الحزب الجديد بعد أشهر من الخلافات بين قيادات حزب نداء تونس الذى يقوده حافظ السبسى، نجل الرئيس الباجى قائد السبسى، وانضم إلى الحزب الجديد عشرات النواب المستقيلين من حزب نداء تونس والمستشارين فى البلديات متهمين حافظ قائد السبسى، نجل الرئيس التونسى، بأنه يسعى لخدمة مشروعه الشخصى.

وقالت مصادر تونسية، لم تكشف هويتها، لوكالة «رويترز»، إن الشاهد لا ينوى الاستقالة من منصبه كرئيس للوزراء بعد انتخابه زعيما لتحيا تونس، ويقود الحكومة ائتلاف من العلمانيين وحركة النهضة الإسلامية ولكن الائتلاف أصبح هشا ويواجه العديد من الصعوبات فى تمرير إصلاحات يطالب بها المقرضون.

وحظيت تونس بإشادة واسعة من الغرب باعتبارها النجاح الديمقراطى الوحيد الذى حققه الربيع العربى، بعد أن أطاحت الاحتجاجات بالرئيس الأسبق، زين العابدين بن على، عام 2011 دون إثارة اضطرابات عنيفة مثل التى شهدتها سوريا وليبيا، ولكن منذ 2011 أخفقت تسع حكومات فى حل المشاكل الاقتصادية التى تعانى منها تونس.

انت الان تتصفح خبر بعنوان انتخاب يوسف الشاهد رئيسًا لحزب «تحيا تونس» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق