بومبيو رداً على روحاني: مستعدون لمحادثات مع طهران دون شروط مسبقة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

نقلت وكالة مهر للأنباء الإيرانية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، قوله إن إيران لا تفرض إلا شرطاً واحداً للدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة، ألا وهو أن تغيّر واشنطن سلوكها.

وفي معرض ردّه على كلام وزير الخارجية الأمريكي الذي صدر من سويسرا في وقت سابق اليوم، قال المتحدث «تتوقع طهران أن تغير واشنطن في سلوكها لا أن تلعب على الكلام».

وأضاف المصدر «لا تعير الجمهورية الإسلامية الإيرانية أية أهمية للعب على الكلام... ما يهمنا هو التغيير في المقاربة الأمريكية الشاملة والسلوك الأمريكي تجاه الأمة الإيرانية».

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال صباح اليوم، الأحد، إن بلاده مستعدة للحديث مع إيران دون شروط مسبقة لكنه أضاف أن واشنطن بحاجة إلى أن ترى إيران تتصرف كدولة عادية.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري في مدينة بيلينزونا جنوب البلاد «نحن بالتأكيد مستعدون لإجراء تلك المحادثات عندما يتمكن الإيرانيون من إثبات أنهم يريدون التصرف كدولة عادية».

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أشار يوم السبت إلى استعداد إيران لإجراء محادثات إذا أبدت واشنطن الاحترام، لكنه أكد أن طهران لن تذهب إلى المحادثات بدافع الضغوط.

وفي وقت سابق من صباح اليوم قال هذا يحيى رحيم صفوي، وهو أحد كبار مساعدي الزعيم الإيراني الأعلى آية الله على خامنئي العسكريين، إن السفن العسكرية الأمريكية في الخليج تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية محذرا من أن أي اشتباك بين البلدين سيرفع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل.

وانزلقت إيران والولايات المتحدة لمواجهة أكثر حدة على مدى الشهر الماضي بعد عام من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين طهران وقوى عالمية بهدف تقييد البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع عقوبات دولية مفروضة عليها.

وأعادت واشنطن فرض العقوبات العام الماضي وشددتها في مايو-أيار من خلال الطلب من كل الدول وقف كل واردات النفط الإيراني. وظهرت في الأسابيع الماضية تلميحات لمواجهة عسكرية وأعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل قوات إضافية للشرق الأوسط ردا على تهديد إيراني.

انت الان تتصفح خبر بعنوان بومبيو رداً على روحاني: مستعدون لمحادثات مع طهران دون شروط مسبقة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق