في معلومات.. من هو هاشم عبد المطلب بابكر رئيس أركان الجيش السوداني الجديد

مصر العربية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في إطار تسارع الأحداث التي يشهدها السودان، أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، اليوم الاثنين، قرارات قضت بإعادة تشكيل قيادة أركان الجيش السوداني، ضمن سلسلة من التغييرات المستمرة التي يجريها في الجيش والأمن.

 

وقال بيان للمجلس العسكري الانتقالي، إن قراراً أصدره رئيس المجلس الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قضى بتعيين الفريق أول هاشم عبد المطلب رئيساً للأركان المشتركة للجيش السوداني، والفريق أول محمد عثمان الحسين نائباً لرئيس الأركان المشتركة للجيش.

 

والفريق الركن هاشم عبد المطلب أحمد بابكر كان الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، عيَّنه في سبتمبر 2018، مفتشاً عاماً للقوات المسلحة السودانية، قبل أن يُصدر قراراً جديداً، في أواخر فبراير الماضي، قضى بتعيينه نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة.

الفريق أول هاشم عبد المطلب

 

وقبل ذلك كان عبد المطلب يشغل منصب رئيس هيئة العمليات المشتركة حيث جرى في 28 فبراير 2018م تم تعيين الفريق الركن هاشم عبد المطلب أحمد بابكر رئيساً لهيئة العمليات المشتركة خلفاً للفريق مهندس فني ركن سعد محمد الأمين الحاج ومن بين المناصب التي تقلدها قائد سلاح المدرعات .

 

ولد عبد المطلب بأم درمان 1958م، والتحق بالكلية الحربية السودانية، ليلتحق بعدها بكلية القيادة والأركان السودانية.

 

تدرج عبد المطلب في الجيش السوداني، وحصل على العديد من الدورات العسكرية، أهمها: دورة أساسية دروع USA رماية متقدمة USAمعلمين USAm60A، ثم دورة طبوغرافيا عامة بمصر.

كما حصل عبد المطلب على ماجستير علوم عسكرية جامعة البكر بالعراق، ثم

ماجستير الإدارة الإستراتيجية «دورة دفاع» جامعة مؤتة بالأردن.

 

تجدر الإشارة إلى أنه سبق أن أعلن المجلس العسكري السوداني مجموعة من القرارات، أبرزها تعيين قادة جدد للجيش والشرطة، ورئيس جديد لجهاز الاستخبارات والأمن، وتشكيل لجان لمكافحة الفساد، والتحقيق في ممارسات الحزب الحاكم السابق.

 

ويطالب المحتجون الذين لا يزالون يتظاهرون بشكل مستمر في الشوارع، بإعادة هيكلة جهاز أمن الدولة والجيش، واعتقال "القادة الفاسدين"، وحل المليشيات التي كانت تعمل إبان حكم الرئيس المعزول البشير.

رئيس المجلس الانتقالي السوداني

 

وأصدر "تجمُّع المهنيين السودانيين"، اليوم، بياناً دعا فيه المواطنين إلى التوافد للساحات، بعد محاولة الجيش فض اعتصام المتظاهرين أمام قيادة القوات المسلحة بالخرطوم.

 

وأكد مواصلة الاعتصام السلمي، وممارسة أشكال الضغط كافة، حتى تسلم السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية متوافق عليها وتكون محميَّة بالقوات المسلحة.

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان في معلومات.. من هو هاشم عبد المطلب بابكر رئيس أركان الجيش السوداني الجديد ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق