حزب أردوغان يتحدث عن تلاعب المعارضة بنتيجة الانتخابات.. والفرز مستمر (تفاصيل)

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن مرشح الحزب العدالة والتنمية، بن على يلدريم، أن حزبه رصد خروقات في انتخابات رئاسة البلدية بإسطنبول. وقال بن على يلدريم، في مؤتمر صحفي، إن لجنة الانتخابات العليا، هي صاحبة الكلمة الفصل، والمرشح الذي سيستلم وثيقة الرئاسة من اللجنة سيكون رئيسا لبلدية إسطنبول.

وأشار إلى أن حزبه رصد 319500 صوت باطلة في مناطق عدة بإسطنبول، لافتا إلى أن عملية الفرز لم تنته بعد. وتابع أنه سيتم فرز 14 صندوق اقتراع، ويظهر أن مرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو مازال متقدما، وسأقدم له التهاني إن كانت النتيجة النهائية لصالحه.

وأكد بن على يلدريم، بأن القرار الأخير هو لمواطني إسطنبول، وأكن كل الاحترام لإراداتهم وقراراتهم. وكان رئيس لجنة الانتخابات التركية، سعدي غوفن، أعلن صباح الاثنين، تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو، على مرشح حزب العدالة والتنمية بن على يلدريم، مشيرا إلى أنه لم تنته عملية الفرز في بلدية إسطنبول الكبرى بعد.

وأشار إلى أنه بحسب المعلومات لديه، فإن إمام أوغلو حصل حتى اللحظة على 4،159،650 صوتا، فيما حصل بن على يلدريم على 4,131,761 من الأصوات.

من جانبه، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، نتائج الانتخابات المحلية غير النهائية لبلدية إسطنبول بعد فرز 31 ألفا و102 صندوق إنتخابي.

وأوضح غوفن، في مؤتمر صحافي أن مرشح حزب الشعب الجمهوري لبلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، حصل على 4 ملايين و159 ألفًا و650 صوتًا مقابل حصول مرشح حزب العدالة والتنمية بن على يلدريم على 4 ملايين و131 ألفًا و761 صوتًا.

وأشار غوفن إلى أن مرحلة الاعتراض على النتائج بدأت، ومتواصلة، مبينًا أنه يمكن الاعتراض لدى لجان الانتخابات في الأقضية حتى الساعة 15:00 من يوم الثلاثاء المقبل. وذكر غوفن أنه يمكن الاعتراض لدى لجان الانتخابات في الولايات ضد نتائج لجنة انتخابات الأقضية، لافتاً إلى أن مهلة الاعتراض (على مستوى الاقضية) يوم واحد.

وأكد أن فترة الاعتراض لدى اللجنة العليا للانتخابات على مستوى الولايات تبلغ 3 أيام، مضيفًا: «ندعو الله أن تكون نتائج الانتخابات خيراً على بلدنا وشعبنا». ولفت إلى أنه تم حتى الآن فرز 31 ألفًا و102 صندوق انتخابى في إسطنبول، ولا يزال 84 صندوقًا لم تفرز بسبب الاعتراض.

وعلقت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، الإثنين،على هذه الانتخابات بالقول بإن حزب المعارضة الرئيسي في تركيا بدا مهيأ لإعلان فوزه في الانتخابات المحلية داخل أنقرة، والعديد من المدن الأخرى، ما تسبب في نكسة كبيرة للرئيس رجب طيب أردوغان، بعد أن شارك في حملته الانتخابية بلا هوادة لصالح مرشحي حزبه، قبل أن يواجه رد فعل عنيفا من قبل الناخبين.

وأوضحت الصحيفة، في تعليق لها بثته على موقعها الإلكتروني، أن حزب أردوغان الحاكم أعلن أمس فوزه في إسطنبول، أكبر مدن تركيا، حتى في الوقت الذي أظهرت فيه الأرقام الرسمية هامشًا ضئيلًا في السباق الانتخابي، غير أنه بعد ساعات من هذا الإعلان، بدأ أردوغان يشير إلى أن حزبه قد خسر في اسطنبول.

ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله عندما تحدث إلى الصحفيين يوم أمس: «إن حزب العدالة والتنمية وحزبا آخر متحالفا معه حصلا على أغلبية الأصوات في مختلف مدن البلاد»، وهو ما وصفه على أنه استمرار للهيمنة الانتخابية لحزبه منذ عام 2002، غير أنه في الوقت نفسه، بدا أردوغان معترفا بالخسارة في أنقرة ومدن أخرى.

وقال «إننا سنقبل بحقيقة أننا لم ننجح في الأماكن التي فقدناها، لكننا في صباح الغد، سنبدأ عملنا لاكتشاف أوجه القصور لدينا». وتعليقا على ذلك، قالت (واشنطن بوست) إن الانتخابات المحلية في تركيا أول استفتاء حقيقي.

انت الان تتصفح خبر بعنوان حزب أردوغان يتحدث عن تلاعب المعارضة بنتيجة الانتخابات.. والفرز مستمر (تفاصيل) ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق