ترامب يؤكد مسؤولية كوريا الشمالية عن وفاة طالب أمريكي

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

واجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيلاً من الانتقادات في بلاده، الخميس، لقوله إنّه يصدّق ما ذكره الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون من أنّ لا علاقة له البتّة بوفاة طالب أمريكي كان مسجوناً في كوريا الشمالية وأعيد إلى الولايات المتحدة في حالة غيبوبة حيث فارق الحياة.

وعقب القمة الثانية التي جمعت بينه وبين «صديقه» كيم في هانوي، الخميس، وانتهت إلى الفشل، سئل ترامب خلال مؤتمر صحافي عمّا إذا كان قد تطرّق مع الزعيم الكوري الشمالي إلى قضية الطالب أوتو وارمبير الذي توفي في يونيو 2017 عن 22 عاماً.

ورداً على هذا السؤال قال ترامب إنّ كيم «أبلغني أنّه لم يكُن على علم بالأمر وأنا أصدّقه». وأضاف أنّ الزعيم الكوري الشمالي: «يشعر بأسى إزاء هذه القضية. تحدّثت بشأنها معه وكان فعلاً يشعر بالأسى. كان على دراية تامة بالملف، لكنّه علم به لاحقاً».

لكنّ كلمات ترامب في هانوي كان لها صدى مزلزل في الولايات المتحدة حيث أثارت عاصفة من الانتقادات الشديدة حتى في صفوف حزبه الجمهوري.

غير أنّ ترامب عاد في وقت لاحق وكتب على تويتر: «بالطبع أنا أحمّل كوريا الشمالية مسؤولية سوء معاملة وموت» وارمبير، مضيفاً: «أنا لا أحبّ أن يُساء فهمي». لكنّ ترامب وفي رسالته على تويتر لم يأت على ذكر كيم جونج أون بالاسم.

وفي المعسكر الديمقراطي، استذكر العديد من البرلمانيين مواقف سابقة لترامب انحاز فيها إلى قادة مثيرين للجدل مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلافاً لرأي أجهزة الاستخبارات الأمريكية بهؤلاء.

وفي تلميح إلى تصريحات ترامب بدون انتقادها مباشرة، قال زعيم الأقليّة الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي: «لا أعتبر زعيم كوريا الشمالية صديقاً».

وأضاف مكارثي في مؤتمر صحفي: «نعرف ما جرى لأوتو ونعرف ماذا فعل هذا البلد». وتابع: «أنا أؤيّد جهود الرئيس لنزع أسلحتهم النووية، ولكن ليست لدي أي أوهام عن شخصية الزعيم الكوري الشمالي».

ومكارثي هو أرفع مسؤول في الحزب الجمهوري ينأى بنفسه عن ترامب.

أما سفيرة الولايات المتحدة السابقة في الأمم المتحدة نيكي هايلي، فقالت إنّ «الأمريكيين يعرفون الوحشية التي مارسها النظام الكوري الشمالي على أوتو وارمبير». لكنّ هايلي النجمة الصاعدة في الحزب الجمهوري، لم تصل إلى حد انتقاد ترامب بالاسم.

انت الان تتصفح خبر بعنوان ترامب يؤكد مسؤولية كوريا الشمالية عن وفاة طالب أمريكي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق