دراسة: 40% من حالات الزواج فى المجتمع العربي بإسرائيل تنتهي بالطلاق

مصر العربية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت دراسة أجريت مؤخرا أن نحو 40% من حالات الزواج وعقد القران في المجتمع العربي بإسرائيل تنتهي بالطلاق.

 

واعتمدت الدراسة على الملفات التى تناولتها 9 محاكم شرعية في المجتمع العربي بإسرائيل عام 2018، مقامة في بئر السبع، يافا، الطيبة، باقة الغربية، الناصرة، سخنين، حيفا، عكا والقدس.

 

وأشارت الدارسة إلى تسجيل 3,540 حالة طلاق مقابل توثيق 8,850 حالة زواج سجلت رسميا في ذات العام، ما يعني تسجيل ما يعادل 10 حالات طلاق يوميا، وتشير المعطيات إلى أنه من بين 10 حالات زواج تسجل رسميا في المحاكم الشرعية تسجل 4 حالات طلاق، ويبلغ إجمالي معدل عدد المطلقين والمطلقات أكثر من 7 آلاف سنويا.

 

وأكدت الدراسة، أن حالات ونسب الطلاق أعلى  من ذلك بكثير، وذلك لأن حالات الطلاق التي تأتي ضمن الزواج بعقود مدنية أو الخطوبة دون عقد قران لا تصل إلى المحاكم الشرعية، وفقا لموقع "عرب 48".

 

كما أشارت الدراسة إلى انتشارا واسعا لظاهرة الخطوبة بدون عقد رسمي وشرعي، حتى لا يسجل في البطاقة الشخصية للشاب أو الفتاة في بند الحالة الاجتماعية "مطلق/ ة".

 

وشددت الدراسة على خطورة اتساع حالات الطلاق في صفوف العائلات التي لديها أولاد، مؤكدة أن النسبة ارتفعت في الأعوام الأخيرة.

 

 

وعن أسباب وظروف ودوافع الطلاق، أوضحت الدراسة أن الأسباب متشابهة وتتلخص في التأثر بالعالم الافتراضي وشبكات التواصل الاجتماعي، وعدم الوعي والإدراك لثقافة الحياة الزوجية، والفهم الخاطئ للحقوق والواجبات، وتراجع دور الأسرة في البناء المجتمعي، والمفهوم الخاطئ للحريات والجهل بأحكام الشرع والدين، والانكشاف على الحضارة الغربية.

 

وحملت الدراسة جميع الهيئات والمؤسسات والجمعيات التربوية، التعليمية والدينية في المجتمع العربي، مسؤولية تداعيات واتساع انتشار حالات الطلاق، موضحة أن استعمال أساليب الإصلاح والوساطة ومحاولة رأب الصدع لم تثمر في غالبية الخلافات الزوجية، وبقي الطلاق سيد الموقف.

 

وللحد من ظاهرة الطلاق في المجتمع العربي، اقترحت الدراسة تخصيص دورة للمقبلين على الزواج تعنى بالثقافة الزوجية، والحقوق والواجبات، والتأهيل الأسري وتعاليم الشرع في الأحوال الشخصية، وسبل الحياة الزوجية والمجتمعية، وآليات الاتصال والتواصل بين الزوجين، وكيفية مواجهة التحديات والصعوبات والمشاكل الأسرية.

 

وذكرت ان تلك الدورات ساهمت في تراجع 10%  من نسب الطلاق  في دولة ماليزيا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان دراسة: 40% من حالات الزواج فى المجتمع العربي بإسرائيل تنتهي بالطلاق ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق