الإصلاح ينسحب من حكومة السودان.. أوراق البشير تبعثرها انتفاضة الغلاء

مصر العربية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ضربة جديدة تلقتها الحكومة السودانية، على خلفية انسحاب حزب الإصلاح السوداني المعارض من الحكومة، ليضع البشير في مأزق.

 

وأعلن حزب الإصلاح في السودان، اليوم الثلاثاء، انسحابه من الحكومة، حسبما ذكرت وسائل إعلام سودانية.

 

وقال غازي صلاح الدين العتباني، رئيس حزب الإصلاح في مؤتمر صحفي اليوم، إن الجماهير انطلقت عفوا وبتلقائية في الشوارع، ويجب ان نقضي على الهوة بين الشارع وبين القوى السياسية.

يأتي ذلك بالتزامن مع تواصل الاحتجاجات الغاضبة في شوارع وميادين العاصمة السودانية الخرطوم، وعدد من المدن الأخرى، للمطالبة بتحسين الأحوال المعيشية وإسقاط النظام الحاكم.

 

وكان 22 حزبا سودانيا قد وقعوا بيانا طالبوا فيه الرئيس السوداني ​عمر البشير​ بحل الحكومة و​البرلمان السوداني​ تمهيداً لإجراء ​انتخابات​ نزيهة، وذلك بعد الاحتجاجات في البلاد ضد الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

 

وكان البشير قد أصدر قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة ل​تقصي الحقائق​ حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد برئاسة وزير ​العدل​ مولانا محمد أحمد سالم.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

 

ويواجه السودان أزمة اقتصادية متصاعدة منذ العام الماضي. إذ تضاعفت أسعار بعض السلع وارتفع التضخم ما يقرب من 70 في المائة وانخفضت قيمة العملة المحلية.

 

وعانت عدة مدن من نقص كبير في توفر السلع الأساسية خلال الأسابيع الماضية، بما في ذلك العاصمة الخرطوم.

وكانت احتجاجات واسعة اندلعت في يناير الماضي جراء ارتفاع تكلفة الغذاء، لكن السلطات نجحت في السيطرة عليها مع اعتقال قادة المعارضة والناشطين.

 

 

 

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان الإصلاح ينسحب من حكومة السودان.. أوراق البشير تبعثرها انتفاضة الغلاء ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

أخبار ذات صلة

0 تعليق