الارشيف / أخبار العالم / الجزيرة نت

مسؤول إيراني ببغداد لمناقشة اتفاق حزب الله وتنظيم الدولة

وصل إلى بغداد رئيس تشخيص مصلحة النظام بإيران محمود شاهرودي في زيارة غير معلنة، وكان في استقباله همام حمودي النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، وقالت وسائل إعلام إن زيارة شاهرودي تأتي على خلفية تصريحات الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بشأن اتفاق نقل مئات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من القلمون السورية إلى البوكمال القريبة من الحدود العراقية.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن نقل مسلحي تنظيم الدولة للحدود السورية العراقية أمر مقلق جدا وغير مقبول، مؤكدا أنه "إساءة إلى الشعب العراقي"، وأشار العبادي إلى أن العراق "يواجه التنظيم المتطرف ولا يرسل عناصره إلى سوريا".

وأضاف العبادي "نحن حريصون على أمن العراقيين وأمن جيراننا.. نحن لا نسعى إلى احتواء داعش، نسعى إلى القضاء عليه".

المربع الأول
كما حذر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري مما سماها العودة إلى المربع الأول، ورفض أي اتفاق من شأنه أن يعيد تنظيم الدولة إلى العراق أو يقربه من حدوده. وقال الجبوري إن العراق لن يدفع ضريبة اتفاقات أو توافقات تمس أمنه واستقراره، داعيا الحكومة الاتحادية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة تداعيات هذا الاتفاق.

وانتقد التحالف الدولي الذي تقوده أميركا الاتفاق، وقال مبعوث الرئيس الأميركي لدى التحالف بريت ماكغورك "يجب قتل إرهابيي تنظيم الدولة في الميدان وليس نقلهم على متن حافلات عبر سوريا نحو الحدود العراقية دون موافقة العراق". وأضاف ماكغورك أن "تحالفنا سيتحرك بشكل يمنع هؤلاء الإرهابيين من دخول العراق أو الفرار مما تبقى من خلافتهم المترنحة".

بالمقابل، قال نوري المالكي نائب الرئيس العراقي إن الاتفاق بين حزب الله وتنظيم الدولة لنقل أفراد من التنظيم من القلمون إلى دير الزور بسوريا قرب الحدود مع العراق جزء من إستراتيجية المعركة ضد الإرهاب، ووصف منتقدي الاتفاق بأنهم "جهلة"، وشدد نوري المالكي على أن الحديث عن دير الزور والبوكمال شأن سوري وليس عراقيا، وأن مثل هذا الإجراء (نقل مسلحي التنظيم) تفرضه طبيعة المعارك.

وكان الأمين العام لحزب الله قال في كلمة بمناسبة انتهاء معركة جرود رأس بعلبك والقاع إن الاتفاق على إجلاء مسلحي تنظيم الدولة من الحدود اللبنانية جرى بالتنسيق مع الرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارة قام بها إلى دمشق، وأضاف أن الأسد أكد له أن الموضوع سيكون محرجا له ولكن لا مشكلة في السير فيه.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مسؤول إيراني ببغداد لمناقشة اتفاق حزب الله وتنظيم الدولة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا