مقتل متظاهرة باحتجاجات "السترات الصفراء" بفرنسا

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لقيت متظاهرة فرنسية مصرعها إثر تعرضها للدعس أثناء مظاهرات احتجاجية على سياسة الحكومة الاقتصادية وتسببها بتراجع القدرة الشرائية للفرنسيين، على رأسها ارتفاع أسعار الوقود.

وقالت وسائل إعلام محلية إن سيارة حاولت اجتياز حاجز وضعه محتجون في منطقة سافوا وسط شرقي البلاد، مما أدى إلى دعس متظاهرة كانت أمامه ومصرعها.

واحتشد آلاف الفرنسيين السبت في مختلف أنحاء البلاد في إطار حركة شعبية تعرف باسم "السترات الصفراء"، نسبة إلى السترات التي يرتديها المواطنون الذين يقطعون الطرقات، كما أنها تعتبر رمزا لاحتجاج السائقين على ارتفاع أسعار الوقود.

وأفادت وزارة الداخلية بأن 227 شخصا على الأقل أصيبوا في حوادث متفرقة في أنحاء البلاد، بينهم ستة إصاباتهم خطيرة، وأضافت أن عدد المشاركين في الاحتجاجات بلغ ما يقرب من 283 ألف شخص، وأن أحد أفراد الشرطة أصيب بجروح بالغة.

وحظيت الاحتجاجات التي نُظمت إلى حد كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بدعم من بعض الناخبين المستائين من إصلاحات الرئيس إيمانويل ماكرون الاقتصادية وأسلوبه في الحكم.

وجرت الموافقة على زيادة الضرائب على الوقود أواخر عام 2017، وبدأ التأثير يظهر مع ارتفاع أسعاره في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن الأسعار تراجعت إلى حد ما منذ ذلك الحين.

وتهدف زيادة الضريبة على الديزل إلى تشجيع السائقين على قيادة سيارات أكثر مراعاة للبيئة.

وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته مجموعة أبحاث "إيفوب"، انخفاضا في شعبية الرئيس ماكرون بأربع نقاط في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري مقارنة بالشهر السابق، لكن 4% فقط قالوا إنهم راضون عن سياساته.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مقتل متظاهرة باحتجاجات "السترات الصفراء" بفرنسا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق