السفير الروسي بالقاهرة: إنجازات كبيرة تحققت خلال زيارة السيسي لروسيا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد السفير الروسي بالقاهرة، سيرجي كيربيتشينكو، على الإنجازات الكبيرة التي تحققت خلال الزيارة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي لروسيا، ووصفها بأنها تحمل معاني ودلالات سياسية واقتصادية وأضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم، الثلاثاء، بمقر سفارة روسيا بالقاهرة، أن اللقاء بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين كان اللقاء التاسع، لافتا إلى أن هذه تعد ظاهرة في حد ذاتها، ودليلا قاطعا على أهمية العلاقات، وسبل تنميتها بشكل سريع ومثمر، مشيرا إلى أن هذه الزيارة جاءت بناء على طلب الجانب المصري «الصديق» رغبة منه في تنمية العلاقات بين البلدين.

وأوضح أنه تم استقبال الرئيس السيسي رسميا في موسكو في 15 أكتوبر الجاري، ثم أجري مباحثات مع أمين عام الاتحاد الاقتصادي «الأورواسي» حول اقامة منطقة تجارة حرة مع روسيا وباقي أعضاء هذا الاتحاد، حيث تم الاتفاق على بدء المفاوضات قبل نهاية العام الجاري، موضحا أن الرئيس السيسي قام بزيارة مجلس الاتحاد الروسي- الغرفة العليا للبرلمان- حيث اجتمع مع رئيسته التي قامت بزيارة مصر مؤخرا على رأس وفد ضم نائبها وعدد من أعضاء البرلمان.

وقال إن المباحثات بين الرئيس السيسي ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي تناولت القضايا الدولية والإقليمية، مؤكدا وجود تفهم كبير بين الجانبين، وتقييم مشترك ووجهات نظر متطابقة.

ولفت إلى أن خطاب الرئيس السيسي أمام أعضاء مجلس الاتحاد الروسي الذي تناول فيه الإنجازات المصرية، وأهداف تطوير العلاقات بين البلدين قد حظي بتصفيق حار عدة مرات من قبل الأعضاء. واردف قائلا، إن الرئيس السيسي اجتمع مع رئيس وزراء روسيا في منزله، بحضور عدد من الوزراء الروس المعنيين بالتعاون الثنائي، حيث استمر اللقاء قرابة ساعة تبادل الطرفان خلالها النقاش حول موضوعات ثنائية، ثم توجه الرئيس السيسي إلى مدينة «سوتشي» حيث استقبله الرئيس بوتين في جو اتسم بالود والدفء وتحدثا مع السائحين الروس المتواجدين.

وأوضح أن الرئيس السيسي أجري مباحثات مهمة جدا مع نظيره الروسي استمرت ساعتين على الأقل، ثم حضر الرئيسان وبوتين مراسم التوقيع على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي ثم اعقب ذلك زيارة لملعب «فورمبيلا وان» حيث قاد الرئيس بوتين السيارة الروسية الجديدة بجانب الرئيس السيسي. وأكد أن التوقيع على اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي هي المحاولة الثالثة لوضع قاعدة الصلبة للتعاون الثنائية حيث كانت المحاولة الأولي في عام 1971 عندما تم التوقيع على معاهدة الصداقة بين «الاتحاد السوفيتي» السابق، ومصر، ثم المعاهدة الثانية عام 2009، مشيرا إلى أن الظروف التي شهدتها مصر عام 2011 حالت دون توقيع البرلمان عليها، ثم اتخذ قرار بتغيير النص ووضع نص جديد للاتفاقية يشكل جميع أوجع التعاون بدون استثناء .

انت الان تتصفح خبر بعنوان السفير الروسي بالقاهرة: إنجازات كبيرة تحققت خلال زيارة السيسي لروسيا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق