أردوغان يطالب السعودية بمحاكمة «قتلة خاشقجي» في تركيا.. هل توافق الرياض؟

مصر العربية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بعد 21 يومًا من الجدال والروايات التركية والسعودية، خرج اليوم الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان قائلا، إن بلاده تعرف مَن خطط وقتلَ الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وأضاف أردوغان خلال كلمة له أمام كتلة حزبه الحاكم "العدالة والتنمية" النيابية، أن بعض الموظفين في القنصلية السعودية توجهوا بشكل عاجل إلى السعودية؛ للتحضير لعملية قتل خاشقجي قبل أن يعود يوم الثاني من أكتوبر الجاري للقنصلية لإتمام معاملته.

 

الملك سلمان

 

وبيَّن أردوغان أنه "قدَّم بعض الأدلة للملك سلمان على قتل خاشقجي"، وأنه أبلغه أيضاً "سوء إدارة القنصل السعودي لمجريات القضية".

 

وتابع قائلاً: "الأدلة تشير إلى أن جريمة قتل خاشقجي وحشية، ولا يمكن التجاوز عنها؛ لأننا سنجرح ضمير الإنسانية".

كما ذكر الرئيس التركي أن "18 من المشتبه فيهم أُلقي القبض عليهم، في السعودية، منهم 15 كشفنا عنهم".

 

وتساءل أردوغان: "مَن أمر الـ15 بتنفيذ جريمة قتل خاشقجي؟ وأين جثة المقتول؟ ومَن المتعاون المحلي الذي أخفى الجثة؟"، موضحاً أنه "تجب محاسبة جميع من أدى دوراً في هذه الجريمة من القاع إلى القمة"، مشدداً على أن "جريمة قتل خاشقجي لن تمر مرور الكرام"..

 

كما ناشد أردوغان السلطات السعودية محاكمة 18 من المشتبه فيهم بتركيا، مشدداً على ضرورة "إجراء التحقيق من جهة محايدة، واستجواب الأشخاص كافةً الموجودين في هذه الجريمة".

جمال خاشقجي

 

السياسية التونسية عائدة بن عمر قالت لـ"مصر العربية": "لا أعتقد أن تسلم السعودية المتهمين ال 18، ستبحث السعودية مع واشنطن، وربما هنالك صفقة تسليم غولن لتركيا مقابل السكوت عن بن سلمان.

 

وأوضحت أن بن سلمان هو الحليف المدلل لترامب، وترامب لن يضحي بحليف سخي مثل ولي العهد.

 

قتلة خاشقجي

 

المحامي والحقوقي السوري زياد الطائي قال، إنه من حق تركيا محاكمة قتلة خاشقجي داخل تركيا، فالجريمة وقعت على أراضيها في السفارة السعودية باسطنبول، أيضا لا مانع من محاكمة السعودية للمتورطين، خصوصا وأنهم سعوديون.

 

وأوضح لـ"مصر العربية" أن السعودية لن ترسل أي شخص للمحاكمة في تركيا، إلا لو كانت متورطة، فالأمر سيتغير، قائلا: خطاب أردوغان الأخير بمثابة إعطاء فرصة للرياض، وعلى الأخيرة اقتناص تلك الفرصة.

 

وتابع: ربما تكشف الأيام المقبلة عن المزيد، الأمر سيتحدد على ردة الفعل الدولية والأمريكية.

مولود جاويش أوغلو

 

في السياق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال اجتماع مع صحفيين صباح اليوم الثلاثاء، إن إقرار السعودية بمقتل خاشقجي مهم حتى لو جاء متأخرا، مؤكدا أن تركيا لم تكن سببا في تأخر التحقيقات.

 

ولفت جاويش أوغلو إلى أن بلاده لم تتشارك الأدلة التي بأيديها في مقتل خاشقجي مع أي دولة، مستدركا بوجود لقاءات بين أجهزة الاستخبارات، ومؤكدا أن بلاده مستعدة للتعاون مع الأمم المتحدة والمؤسسات والمحاكم الدولية في حال فتح تحقيق.

 

تحقيق معمق

 

أما وزير الخارجية السعودي عادل الجبير فقال صباح اليوم من إندونيسيا إن جريمة مثل قتل الصحافي جمال خاشقجي "يجب ألا تتكرر بعد اليوم"، متعهدا بإجراء "تحقيق معمق وشامل وكشف الحقيقة ومحاسبة المسؤولين".

 

وأقرّت الرياض قبل أيام بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها، لكنها قالت إنه توفي بسبب شجار مع مسؤولين سعوديين، مؤكدة توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون.

 

وكان الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي قد اختفى عند مراجعته قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، يوم  2 أكتوبر الجاري، لتعلن السعودية لاحقاً مقتله، بعد إنكار ومحاولة تملُّص من المسؤولية.

 

تجدر الإشارة إلى أن خاشقجي، المعروف بمواقفه المعارضة لسياسة ولي العهد، قرر مغادرة السعودية إلى الولايات المتحدة بعد حملة اعتقالات طالت نشطاء وعلماء وأمراء عارضوا بن سلمان.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أردوغان يطالب السعودية بمحاكمة «قتلة خاشقجي» في تركيا.. هل توافق الرياض؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق