المُتحدثة باسم الجيش الأمريكي: عودة مناورات النجم الساطع مهمة ونعتز بعلاقتنا مع الجيش المصري

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

على جانبي الممر الرابط بين الجانب الغربي والشرقي في الطابق الثاني، تراصت مجموعة من الصور لنساء خدمن في الجيش الأمريكي، كما تم استعراض تاريخ البطولات لسيدات شاركن في عمليات قتالية للجيش، فضلا عن خط زمني يؤرخ لنضال المرأة الأمريكية حتى السماح لها بالمشاركة في كافة فروع القوات المسلحة الأمريكية.

وأشار هذا الخط الزمني الذي زيُن جانبي الممر، إلى صور مشاركات النساء في الجيش القاري خلال 1775 حتى 1783 كطاهيات وممرضات، لكن بعضهن تنكر في زى الرجال للمشاركة في العمليات القتالية، حيث لم يكن مسوحا لهن بالمشاركة في تلك العمليات.

«المصري اليوم» أجرت حوارًا مع المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون» لشؤون القيادة الوسطى، الكوماندر في البحرية الأمريكية، ربيكا ريبيرتش، والتي أكدت على قوة ومتانة العلاقات بين الجيش المصري والأمريكي، مشددة على أن عودة مناورات النجم الساطع بين البلدين مؤخرا، كان ضروريا للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط.

وكشفت المتحدثة باسم الجيش الأمريكي، أن وزارة الدفاع الأمريكية لديها بالفعل 5200 جندي أمريكي في العراق، و2000 في سوريا و14000 في أفغانستان، مؤكده انه بالنسبة للجيش الأمريكي فأن العمل لم ينتهي في سوريا بعد وذلك بالرغم من هزيمة داعش

كما أعربت، عن اعتزاز بلادها بالعلاقات القوية مع الجيش المصري، وإلى نص الحوار...

• يستضيف البنتاجون العديد من الصحفيين والدبلوماسيين الدوليين في برامج خاصة تنظمها وزارة الخارجية الأمريكية، وقد شاركت في أحد تلك البرامج.. فما الهدف من مثل تلك البرامج؟

تدعم وزارة الدفاع الأمريكية برامج وزارة الخارجية الأمريكية لاستضافة الصحفيين والدبلوماسيين وأحيانا الطلاب الدوليين من أجل إبراز وجهة نظر أكثر شمولاً عن الولايات المتحدة الأمريكية، وتكوين وجهات نظر عن الدولة تتضمن الفروع العسكرية والدبلوماسية للحكومة الأمريكية، ونحن نستضيف المئات من أغلب دول العالم خلال مثل هذه البرامج.

أدرج مبنى البنتاجون في السجل الوطني للأماكن التاريخية في عام 1989، وتم تصنيفه كمعلم تاريخي وطني في عام 1992، وهو يجب أن يفتح أبوابه للمدنيين من وقت لآخر وفق إجراءات محددة، وأحيانا تستغرق مثل هذه الإجراءات 90 يوما، للتحقق من هوية الزائر.

• ما هو نطاق عمليات القيادة المركزية بالجيش الأمريكي في الشرق الأوسط؟

تشرف القيادة المركزية الأمريكية على العمليات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تمتد على مساحة تزيد عن 4 ملايين ميل مربع، ويسكنها أكثر من 550 مليون شخص من 22 مجموعة عرقية، وتتحدث 18 لغة بمئات من اللهجات وتعترف بأديان متعددة.

ونطاق اختصاص القيادة المركزية الأمريكية، يشمل المنطقة الجغرافية الأهم في العالم، والتي تقاطع فيها ثلاث قارات، بالإضافة إلى الممرات البحرية التجارية الحيوية عالمياً وممرات الطيران وخطوط الأنابيب والطرق البرية، وتضم 20 دولة تمتد من شمال شرق أفريقيا عبر الشرق الأوسط إلى وسط وجنوب آسيا.

• كم عدد القوات الأمريكية التي تعمل في الشرق الأوسط والمستعدة لمواجهة أي تهديدات هناك؟

الولايات المتحدة الأمريكية لديها ما بين 60 إلى 70 ألف جندي، جاهزون لمواجهة أي تهديدات في الشرق الأوسط، يعملون تحت مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة، ولدينا قوات بحرية في منطقة الخليج العربي تعمل بشكل وثيق مع الدول المحلية، وتتسم بالجاهزية القتالية لأي احتمالات.

• ما هي أكبر دولة تستضيف قوات أمريكية بشكل دائم في الشرق الأوسط.. وأين تنتشر القوات الأمريكية المؤلفة من 60 لـ 70 ألف جندي أمريكي يعملون تحت مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية؟

بشكل عام وزارة الدفاع الأمريكية لا تفصح عن أماكن انتشار قواتها سواء في الشرق الأوسط أو غيره من الأماكن، لكن دعني أوضح لك أن الجيش الأمريكي لديه على سبيل المثال 5200 جندي في العراق، 14000 في أفغانستان، كما لدينا قوة مؤلفة من 2000 في شمال شرق سوريا، وهذا كل ما أستطيع أن أقوله لك.

• ماذا عن قاعدة العديد الأمريكية في قطر ما حجم القوات الأمريكية بها؟

لا تعليق

• هل لديكم أي خطط لنقل قاعدة العديد من قطر إلى أي دولة خليجية أخرى كما يتردد في بعض الأحيان؟

في الوقت الراهن لا، ولمزيد من الإيضاح فالعلاقة بين الولايات المتحدة وقطر للتعاون الأمني حيوية لتحقيق أهداف أمنية مشتركة في المنطقة، حيث تتقاسم واشنطن والدوحة هدفًا مشتركًا يتمثل في العمل الجماعي لتأسيس شرق أوسط مستقر وآمن ومزدهر، وتشارك الدولتين في مجموعة من القضايا العاجلة، بما في ذلك مواجهة داعش وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

• هل تخطط وزارة الدفاع الأمريكية للحفاظ على الوجود العسكري الأمريكي بشكل دائم في سوريا؟

في الحقيقة تسعى الولايات المتحدة بالاشتراك مع الشركاء المحليين والدوليين لضمان الهزيمة الدائمة لداعش، وبالرغم من تحرير 99% من الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم المتطرف هناك، إلا انه مازال هناك الكثير من العمل بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية في هذا البلد.

• وما هو العمل الذي مازال ينتظر الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا؟

أولا: نحن نعمل على ضمان الأمن والاستقرار في المناطق المحررة من قبضة داعش وضمان عدم عودة التنظيم المتطرف مرة أخرى.

ثانيا: نعمل على بناء قدرات شركائنا المحليين، من خلال التدريب والإصلاح المؤسسي، نحو الاكتفاء الذاتي، وللتعامل مع أي محاولات للتمرد من جانب فلول داعش.

ثالثا: نعمل على دعم شركائنا في شمال شرق سوريا سواء عبر التدريب أو التوجيه أو الدعم الاستخباراتي، فضلا عن الاستطلاع والمراقبة.

• ما رأيك في عودة مناورات النجم الساطع بين مصر والولايات المتحدة مؤخرا، بعد توقفها فترة بالتزامن مع أحداث الربيع العربي؟

مناورات النجم الساطع بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، هي رمز مهم للعلاقة طويلة الأمد بين القوات المسلحة المصرية والجيش الأمريكي، والمناورات ضرورية للأمن الإقليمي في الشرق الأوسط، حيث تركز المناورات السنوية بين الجيشين تحسين قدرات الجيشين لمواجهة التحديات المعقدة في تلك المنطقة المضطربة.

• وماذا عن مستقبل العلاقات العسكرية بين القاهرة وواشنطن؟

في الحقيقة التعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، ليس مهم للبلدين فحسب، بل هو مهم للاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط كله، والمناورات المشتركة بين البلدين فرصة لمتابعة التطورات في الجيشين، وللتدريب للتعامل بشكل أفضل مع التهديدات المشتركة للأمن الإقليمي على جميع المستويات.

ونحن نسعى في وزارة الدفاع الأمريكية، على مستوى القيادة المركزية، خلال المستقبل القريب إلى التركيز على زيادة التفاهمات بين الجيش المصري والأمريكي للحفاظ على والقوة والجاهزية، فضلا عن زيادة قدراتنا المشتركة للاستجابة لأي تحديات مستقبلية.

• هدد النظام الإيراني مؤخرا بإغلاق مضيق هرمز أمام الملاحة الدولية.. كيف تنظرون في وزارة الدفاع الأمريكية لمثل هذه التهديدات؟

لقد اعترفت إيران منذ فترة طويلة بأنها قوة كبيرة مزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، لا تزال تهدد الولايات المتحدة ومصالحها فضلا عن الحلفاء والشركاء في منطقة الشرق الأوسط.

ونحن في وزارة الدفاع الأمريكية نواصل العمل مع شركائنا لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الدولية، بما في ذلك مضيق هرمز.

وكافة الأنشطة البحرية الإيرانية في منطقة الخليج العربي، نتابعها عن كثب، وتخضع للتقييم المستمر، وأن الولايات المتحدة الأمريكية لديها قوات بحرية تعمل بشكل مشترك مع الدول المحلية في المنطقة، تتسم بالجاهزية التامة عند الحاجة.

وبشكل عام أوجه رسالة لأصدقائنا وحلفاءنا في الشرق الأوسط فالولايات المتحدة لن تسمح لإيران بتعطيل الملاحة الدولية الحيوية في مضيق هرمز.

انت الان تتصفح خبر بعنوان المُتحدثة باسم الجيش الأمريكي: عودة مناورات النجم الساطع مهمة ونعتز بعلاقتنا مع الجيش المصري ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق