الحزب الحاكم بتركيا: لن نسمح بالتستر على جريمة قتل خاشقجي

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر جليك أن بلاده ستكشف عن كل ما جرى فيما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقال جليك في تصريح صحفي اليوم السبت إن "كشف ملابسات الحادثة دين في أعناقنا، وسنستخدم جميع الإمكانيات في هذا الصدد"، مشيرا إلى أن تأكيد السعودية مقتل خاشقجي، بعد كل هذه المدة، سيزيد من سرعة المرحلة التالية.

وأعرب عن أسفه حيال المزاعم التي صدرت من مراكز الدعاية السوداء حول التشكيك بالتحقيقات التركية أو القول إنها تحاول التستر على الحادثة، مشيرا إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان تعهد بكشف الحقيقة حول مقتل خاشقجي.

cc167e9e-54c7-469e-816f-4582ce7cc92e
عمر جليك (وكالة الأناضول)

وحول مغادرة القنصل العام السعودي إسطنبول متوجها إلى بلاده في وقت سابق اليوم، أكد جيلك على أن القنصل السعودي يملك حصانة دبلوماسية، ولذلك لا يمكن منعه من السفر بأي حال.

من جانبه، اعتبر نعمان كورتولموش نائب رئيس حزب العدالة والتنمية أن الرواية السعودية للحادثة هي محاولة لتبرئة ساحة العائلة الحاكمة.

وأضاف "لا يمكن أن يرتكب موظفو دولة جريمة دون تفويض من مسؤوليها". وتابع أن تبرئة الإدارة السعودية بتحميل أشخاص التهمة "غير مقبول".

جثة خاشقجي
في غضون ذلك، أكد مصدر أمني تركي للجزيرة أن فريق التحقيق السعودي يتعاون مع نظيره التركي للوصول سريعا إلى جثة خاشقجي.

من جانبها، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول تركي كبير قوله إن المحققين سيعرفون ما حدث لجثة خاشقجي خلال فترة "غير طويلة" على الأرجح.

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أنه يجري الحصول على عينات من الحمض النووي لخاشقجي من داخل تركيا، وهو ما يعني أن المحققين ليسوا بحاجة لطلب ذلك من السعودية في الوقت الراهن.

في السياق انتقدت المسؤولة في الحزب ليلى شاهين أسطا القيادة السعودية بسبب تأكيدها المتأخر لمقتل الصحفي، واصفة الحادث بأنه "عار".

وكان النائب العام السعودي قد أعلن -في بيان في ساعة مبكرة من صباح السبت- أن تحقيقات أولية أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء خاشقجي كشفت أن المناقشات بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء وجوده بالقنصلية في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي معه مما أدى لوفاته.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن النيابة العامة أكدت أن تحقيقاتها بهذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا وجميعهم سعوديون، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين بهذه القضية وتقديمهم للعدالة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان الحزب الحاكم بتركيا: لن نسمح بالتستر على جريمة قتل خاشقجي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق