اليونيسيف: نصف مليون طفل بطرابلس في خطر مباشر

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن قرابة نصف مليون طفل بالعاصمة الليبية في خطر مباشر، وذلك جراء استمرار الاشتباكات بين مجموعات مسلحة في العاصمة منذ 26 أغسطس/آب الماضي، وقالت المنظمة الأممية إن أكثر من 2.6 مليون طفل بحاجة للمساعدة في عموم ليبيا.

وقال المدير الإقليمي لليونيسيف بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا خيرت كابالاري في بيان له إن عدد الأطفال الذين قتلوا بالعاصمة طرابلس ارتفع إلى ثمانية منذ 27 أغسطس/آب الماضي.

وكانت وزارة الصحة الليبية قالت أمس إن الاشتباكات بين جماعات مسلحة متنافسة بطرابلس على مدى شهر أدت إلى مقتل 115 شخصا على الأقل وإصابة 383 آخرين.

ويدور القتال بين اللواء السابع من بلدة ترهونة الواقعة على بعد 65 كيلومترا جنوب شرق طرابلس من جانب، وكتيبة ثوار طرابلس وكتيبة النواصي -وهما كبرى جماعتين مسلحتين في العاصمة- من جانب آخر.

خسائر ونزوح
وقال مراسل الجزيرة بطرابلس أحمد خليفة إن مدنيين في العاصمة الليبية خسروا ممتلكاتهم ومنازلهم نتيجة القصف الصاروخي والمدفعي، والاشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين أطراف القتال، وأضاف المراسل أن هناك حالة نزوح كبيرة جدا للسكان في الأحياء الجنوبية لطرابلس، ولا سيما بمناطق طريق المطار وبوسليم ومشروع الهضبة وخلة الفرجان وعين زارة ووادي الربيع.

القتال بين المجموعات المسلحة بطرابلس يخلف خسائر جسيمة بالممتلكات والمباني (رويترز)

ويوم أمس، أجلى الهلال الأحمر الليبي 42 عائلة من وادي الربيع وعين زارة وبئر بوتوتة، وأشار مراسل الجزيرة إلى أن بعض العائلات ترفض مغادرة منازلها مخافة سرقتها أو الاعتداء عليها، أو لعدم مبالاتها بما يجري حولها، وتقيم حاليا أكثر 125 عائلة في مدارس بشكل مؤقت.

وأوضح كابالاري أن تصاعد الاشتباكات في جنوب طرابلس دفع أكثر من 1200 عائلة للنزوح في الثماني والأربعين ساعة الماضية، مما يرفع العدد الإجمالي للنازحين إلى أكثر من 25 ألفا، تقدر اليونيسيف أن نصفهم أطفال.

وحذرت اليونيسيف من نقص المياه والكهرباء وتفشي الحصبة، واستخدام المزيد من المدارس في طرابلس لإيواء عائلات نازحة، وهو ما قد يؤدي إلى تأخير موعد بدء السنة الدراسية المحدد في الثالث من أكتوبر/تشرين الثاني المقبل.

انت الان تتصفح خبر بعنوان اليونيسيف: نصف مليون طفل بطرابلس في خطر مباشر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق