مباحثات بأربيل لاعتماد مرشحي رئاسة العراق

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بحث كبار المسؤولين في إقليم كردستان العراق مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ملف انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الاتحادية، حيث تستعد البلاد لخوض الانتخابات الرئاسية بعد ثلاثة أيام.

ووصل الحلبوسي إلى أربيل اليوم السبت، والتقى كلا من رئيس الوزراء في حكومة الإقليم نيجيرفان البارزاني، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني.

وقال مدير مكتب الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي إن مكتب مسعود البارزاني أكد في بيان أن الطرفين اتفقا على أن انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة يجب أن يتما بناء على التوافق وبشكل يحقق التوازن.

وجرت العادة على أن يتم انتخاب رئيس الجمهورية من بين عدة مرشحين كرد، وقد قدم ستة مرشحين أوراقهم حتى الآن، في حين لم يعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني حتى الآن دعمه لأي مرشح.

وذكر المراسل أن انتخابات الرئاسة ستجرى الثلاثاء المقبل، وأن مباحثات الحلبوسي تأتي لمحاولة حسم موقف إقليم كردستان واعتماد المرشح الذي سيوافق عليه الحزب الديمقراطي الكردستاني في الوقت المناسب تفاديا لحدوث أي أزمة.

من جهة أخرى، قال بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي إن زيارة الحلبوسي إلى الإقليم ليست بصفته رئيسا مجلس النواب بل بصفته ممثلا لحزب المحور الوطني.

وكان مسعود البارزاني قد أكد أول أمس الخميس خلال لقائه مع كوادر حزبه أن أغلبية الأطراف السياسية في العراق "تفضل تشكيل المجلس الأعلى للسياسات الإستراتيجية، على أن يشارك فيه الجانب الكردي لأنه يحمي حقوق جميع المكونات العراقية ويمنع إصدار القرارات الفردية".

وأضاف أن تشكيل الحكومة العراقية يجب أن يتم بناء على الشراكة الحقيقية التي يضمنها المجلس الأعلى للسياسات، وأيضا بالتوافق في إصدار القوانين والتشريعات وبالتوازن في المؤسسات الحكومية بين المكونات.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مباحثات بأربيل لاعتماد مرشحي رئاسة العراق ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق