رئيس كوريا الجنوبية يدعو أمريكا لوقف العدوان ضد الشمال إذا التزمت بالتفكيك النووي

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، بأنه إذا اتخذت كوريا الشمالية اجراءات للتفكيك النووي فعلى واشنطن القضاء على العدوان ضد الشمال، وأوضحت وزارة الوحدة الجمعة بشأن إعلان بيونغ يانغ المشترك، أنها ستسعى إلى إحلال السلام وتحقيق الازدهار المشترك في شبه الجزيرة الكورية، مع احترام العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

ولفت مون جيه، إلي أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مستعد لنزع الاسلحة النووية من بلاده مقابل ضمانات أمنية من الولايات المتحدة ويريد عقد قمة ثانية مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب في وقت مبكر ، فيما رفضت أمريكا هذا الطرح وأكدت علي ضرورة النزع النووي ، رغم تأكيد الزعيم الجنوبي بأن نظيره الشمالي أكد عن رغبته في إنهاء نزع الأسلحة النووية بالكامل في وقت مبكر والتركيز على التنمية الاقتصادية".

وسيقوم الرئيس الجنوبي بتوصيل الرسائل التي حملها من الزعيم الشمالي إلي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال القمة المشتركة التي تعقد الثلاثاء المقبل، وذلك علي هامش حضوره اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتأكيده منه علي أهمية إنهاء ملف الأسر المشتتة، قدم الزعيم الشمالي إلي العائلات المنفصلة 2 طن من فطر الصنوبر سيتم توزيعها علي أفراد العائلات، بالإضافة إلي أن حرص كيم علي مد زيارة نظيره الجنوبي يوما أخر بخلاف المدة المحددة للقمة التي عقدت علي مدار 3 أيام .

واتفقا زعيما الكوريتين الشمالية والجنوبية،على أن بيونج يانج ستغلق مركز اختبار محركات ومنصة إطلاق صواريخ فى منطقة دونج تشانج رى، بشكل دائم تحت مراقبة الخبراء للدول المعنية وستتخذ الإجراءات الإضافية لإغلاق مركز يونج بيون، للأبحاث النووية العلمية، استجابة لإجراءات أمريكية، فضلا عن إعادة فتح مجمع كايسونج الصناعى، الذى كان يستهدف تقريب العلاقات من الناحية الاقتصادية، والذى تم إغلاقه بقرار من الرئيسة السابقة، بالإضافة لإعلان بيونج يانج، الذى تم توقيعه أمس بالقضاء على تهديدات الحرب فى جميع مناطق شبه الجزيرة الكورية، وستقوم بإنشاء مركز للأسر المشتتة.

وقال الزعيم الكورى الشمالى، كيم جونج أون، إنه يسعى لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مبديا ترحيبه بزيارة العاصمة الكورية الجنوبية سيول لأول مرة فى المستقبل القريب، وترددت أنباء بأن الزيارة إما ستكون فى نهاية العام الحالى أو بدايات العام المقبل.

وأعلن المكتب الرئاسى للرئيس الكورى الجنوبى، مون جيه إن، إن الزعيم الجنوبى سيزور الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء قمة ثنائية مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب، الثلاثاء المقبل.

وعبرت كوريا الشمالية عن استعدادها لاتخاذ إجراءات إضافية للتخلص بصورة نهائية من المنشآت النووية فى يونج بيون، مقابل اتخاذ الجانب الأمريكى إجراءات مطابقة، فيما اتفق الجانبان الشمالى والجنوبى على إقامة مراسم إعادة ربط السكك الحديدية والطرق بين الجانبين فى الشرق والغرب، فضلا عن إقامة عروض فنية شمالية فى سيول، أكتوبر المقبل، والعمل على المشاركة بصورة مشتركة فى الأولمبياد الصيفى عام 2020، واستضافة الأولمبياد الصيفى عام 2023 بالمناصفة، بالإضافة للاحتفال بالذكرى المئوية بحركة الأول من مارس للاستقلال بصورة مشتركة.

كما وقعت الكوريتان على الاتفاق العسكرى عن طريق سحب نقاط الحراسة فى المنطقة منزوعة السلاح «DMZ» بشكل تجريبى، والتنقيب المشترك عن رفات الجنود ونزع السلاح النووى فى المنطقة الأمنية المشتركة «JSA»، بجانب وضع تدابير عسكرية عملية لتحويل المنطقة منزوعة السلاح إلى منطقة سلام.

وقال المكتب الرئاسى لكوريا الجنوبية إن الزعيمين أعلنا فى الواقع عن نهاية الحرب الكورية، كما أن عملية نزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية دخلت مرحلة عملية، وإنهاء عصر الحرب وفتح المستقبل الجديد للسلام والازدهار فى شبه الجزيرة الكورية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان رئيس كوريا الجنوبية يدعو أمريكا لوقف العدوان ضد الشمال إذا التزمت بالتفكيك النووي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق