السودان يوقع اتفاقًا بالحصول على 14 دولارًا عن كل برميل نفط جنوبي يصدر عبر أراضيه

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

وقعت وزارة النفط والغاز والمعادن السودانية، والشركات العاملة في مجال النفط بدولة جنوب السودان، الأربعاء بالخرطوم، اتفاقية تسدد بموجبها الشركات العاملة في الدولتين المتمثلة في شركات (cnpc) الصينية و(ongc) الهندية وشركة (بتروناس) الماليزية، رسوم عبور نصيبها من النفط الخام المنتج في دولة جنوب السودان من مربعات (1،2،4) بقيمة 14 دولارا عن البرميل الواحد.

ووقع عن وزارة النفط والغاز والمعادن، المهندس بخيت أحمد عبد الله وكيل الوزارة، فيما وقع عن الشركات ممثلوها المفوضون.

واتفق الطرفان على أن تكون قيمة رسوم المعالجة والنقل من (هجليج) إلى ميناء (بشائر) شرق السودان للصادر عبر خط أنابيب شركة بترولاينز السودانية لخام النفط (بتكو) 14 دولارا للبرميل.

وأكد وزير النفط والغاز والمعادن السوداني، أزهري عبدالقادر عبدالله، أن هذه الاتفاقية ستسري بأثر رجعي منذ انفصال جنوب السودان في عام 2011، معرباً عن سعادته بالوصول لهذه الاتفاقية التي تحفظ حقوق دولة السودان والشركات.

وأوضح أن حقل الوحدة بجنوب السودان سيدخل دائرة الإنتاج بنهاية العام الحالي، ولفت إلى أن الفنيين السودانيين يواصلون أعمالهم في إعادة حقول الجنوب إلى الإنتاج بما يعود بالنفع على البلدين، مؤكداً استمرار التعاون مع دولة جنوب السودان والشركات العاملة في الدولتين حتى تعود للنفط سيرته الأولى في البلدين.

يذكر أن السودان يمتلك خطين لنقل خام النفط؛ الخط الأول من هجليج بولاية غرب كردفان إلى ميناء بشائر ببورتسودان وينقل خام مزيج النيل، والآخر من الجبلين بولاية النيل الأبيض إلى ميناء بشائر ببورتسودان وينقل خام دار.

انت الان تتصفح خبر بعنوان السودان يوقع اتفاقًا بالحصول على 14 دولارًا عن كل برميل نفط جنوبي يصدر عبر أراضيه ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق