الرباط: واشنطن تجدد دعم مقترح الحكم الذاتي بالصحراء

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المغرب إن الولايات المتحدة جددت دعمها مقترحه القاضي بإرساء حكم ذاتي في الصحراء الغربية كحل للنزاع المستمر منذ عقود حول هذه المستعمرة الإسبانية السابقة.

وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء –وهي وكالة الأنباء المغربية الرسمية– نقلا عن مكتبها في واشنطن تصريحات لمسؤول في الخارجية الأميركية وصف فيها المقترح المغربي بأنه جدي وواقعي وذو مصداقية وقادر على تلبية تطلعات سكان الصحراء من أجل تدبير شؤونهم الخاصة في جو من السلام والكرامة.

وقالت الوكالة إن هذه التصريحات وردت على لسان بابلو رودريغيز، المسؤول في الخارجية الأميركية، عقب الاجتماع الذي جمع يوم الاثنين في مقر الوزارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بنظيره المغربي ناصر بوريطة.

وإضافة إلى بومبيو، أجرى بوريطة اجتماعات مع مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، وديفد هيل وكيل وزارة الخارجية المكلف بالشؤون السياسية، وبراين هوك كبير المستشارين السياسيين المكلف بالشؤون الإيرانية.

وفي حين تعرض الرباط مقترح الحكم الذاتي، تتمسك جبهة البوليساريو بإجراء استفتاء يحدد مصير الصحراء الغربية التي يقع القسم الأكبر منها تحت السيادة المغربية، وتدعم الجزائر المطالبة بالاستفتاء.

وفي السنوات القليلة الماضية تعثرت المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو ولم تفض المساعي الأممية إلى تحقيق تقدم باتجاه تسوية هذا النزاع المستمر منذ أكثر من ثلاثة عقود.

انت الان تتصفح خبر بعنوان الرباط: واشنطن تجدد دعم مقترح الحكم الذاتي بالصحراء ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق