عمران خان يؤدي اليمين رئيسا لوزراء باكستان

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أدى عمران خان نجم الكريكيت السابق اليمين الدستورية اليوم السبت ليصبح رئيسا جديدا للوزراء في باكستان بعد فوز حزبه في الانتخابات العامة التي جرت في 25  يوليو/تموز الماضي في الدولة التي تمتلك السلاح النووي.

وجاء أداء خان زعيم حزب حركة الإنصاف لليمين أمام الرئيس الباكستاني ممنون حسين في احتفال بالعاصمة إسلام آباد، بثته مباشرة قنوات التلفزيون الوطنية. 
  
وأقسم خان (65 عاما) على "الولاء لباكستان" و"تأدية مهامي والقيام بمسؤولياتي بأمانة، بكل ما أملك ودوما بما هو في مصلحة سيادة ووحدة وتماسك ورفاهية وازدهار باكستان"

وشارك قادة سياسيون وعسكريون ونجوم رياضة ودبلوماسيون سابقون في مراسم أداء اليمين في القصر الرئاسي.

كما حضرت مراسم القسم الزوجة الثالثة لخان، بشرى بيبي -المعروفة سابقة ببشرى مانيكا– ووصلت برفقة حراسة أمنية مشددة وكانت ترتدي نقابا أبيض اللون وعباءة تغطيها من رأسها حتى قدميها. وهذا أول حضور علني لها منذ زواجهما في وقت سابق هذا العام.
 
وتضع مراسم التنصيب التي جرت في القصر الرئاسي بإسلام اباد، حدا لعشرات السنين من تناوب الحكم بين حزب الرابطة الإسلامية-جناح نواز المنتهية ولايته، وحزب الشعب الباكستاني، على السلطة مع فترات حكم فيها الجيش.
 
وبطل الكريكت السابق الذي حقق لباكستان الفوز بكأس العالم في 1992، عجز بفارق ضئيل عن تحقيق فوز كاسح في الانتخابات مما يجبره على التحالف مع أحزاب أصغر ومستقلين لتشكيل حكومة.

وتلقى خان التهنئة من عدد من دول العالم اليوم وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في خطاب تهنئة لخان عن تمنياتها له بالنجاح والتوفيق في منصبه الجديد، وكتبت "بتوليكم هذا المنصب أشعر بالأمل تجاه نجاح استعدادكم للحوار السلمي مع الدول المجاورة، وإسهام باكستان في تحقيق المزيد من الاستقرار في المنطقة".
 
وتعهدت ميركل بدعم ألمانيا لباكستان في التنمية الاقتصادية ومكافحة الإرهاب وترسيخ الدعائم الديمقراطية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان عمران خان يؤدي اليمين رئيسا لوزراء باكستان ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق