البيت الأبيض: «ترامب» لا يفكر في تأييد إجراء استفتاء بشرق أوكرانيا

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "لا يفكر في تأييد إجراء استفتاء في شرق أوكرانيا"، وسط تكهنات بأن روسيا تدرس إجراء عمليات اقتراع في المناطق الانفصالية ويتم الاعتراف بنتائجها دوليا.

ولم تنف وزارة الخارجية الروسية أن مثل هذا الاستفتاء قد نوقش بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وترامب عندما التقيا في فنلندا هذا الأسبوع.

وجرى الاجتماع بشكل فردي، مع وجود مترجمين فقط. ويشير مسؤولون أمريكيون إلى أنهم ظلوا بعيدين عن معرفة ما تم بحثه على وجه التحديد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء انترفاكس الروسية، إنه نظرا لفشل وقف إطلاق النار المتفق عليه في شرق أوكرانيا، فإنه يمكن دراسة "خيارات أخرى".

غير أن البيت الأبيض سارع إلى استبعاد الفكرة القائلة بأنه سيدعم مثل هذا الاقتراح.

وقال جاريت ماركيز المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن "تنظيم ما يطلق عليه استفتاء في جزء من أوكرانيا لا يخضع لسيطرة الحكومة، لن تكون له أي شرعية".

وتخضع مناطق شرق أوكرانيا لسيطرة الانفصاليين المدعومين من روسيا.

وأجرى إقليميا دونيتسك ولوهانسك عملية اقتراع في 2014 ولم يتم الاعتراف بها دوليا. وقالت أوكرانيا إن الاستفتاء غير قانوني.

وفي العام ذاته، ضمت روسيا منطقة شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا عبر استفتاء بين السكان قبل أربعة أعوام ردا على إطاحة أوكرانيا برئيسها الموالي لروسيا والسير في ركاب الغرب.

وقال السفير الروسي في الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف للصحفيين، اليوم الجمعة، إن بوتين وترامب ناقشا "مقترحات محددة" لحل النزاع في شرق أوكرانيا.

ولم ينف أنتونوف إمكانية إجراء استفتاء ردا على سؤال من أحد الصحفيين، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء انترفاكس.

انت الان تتصفح خبر بعنوان البيت الأبيض: «ترامب» لا يفكر في تأييد إجراء استفتاء بشرق أوكرانيا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق