دراسة: اللجوء السوري بالأردن يرفع الطلب على المياه 22%

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكدت دراسة علمية حديثة أن اللجوء السوري بالأردن رفع الطلب على المياه بنسبة 22% على مستوى المملكة، و44% في محافظات الشمال.

وأوضحت الدراسة، التي أعدتها وزارة المياه والري الأردنية، بالتعاون مع الجامعة الأردنية والممولة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، أن المواطن الأردني أصبح دون خط الفقر المائي بـ88% من التصنيف العالمي.

وأضافت الدراسة، التي جاءت بعنوان «وضع المياه في الأردن»، أن معدلات التبخر في مناطق البادية تصل إلى 99% بينما تصل إلى 63% في المرتفعات، وهي نسب مرتفعة جدا، ما يفاقم من المشكلة المائية في الأردن.

وقالت، إن مناخ الأردن يصنف على أنه جاف إلى شبه جاف ولا يمكن التنبؤ بالموسم المطري؛ نظرا لعدم انتظامه كل عام، ويعد التذبذب في الهطول المطري وانخفاض في معدل التغذية الجوفية أو الجريانات السطحية من العوامل الرئيسية التي تؤثر على الوضع المائي في المملكة.

وأشارت الدراسة إلى التحديات التي تواجه الأردن والتي تتمثل بشح الموارد المائية والعجز المائي الذي اختلت فيه معادلة الطلب والمناخ وارتفاع كلف المشاريع المائية والصرف الصحي وتكلفة توصيل المياه أو ضخها عبر مسافات وارتفاعات كبيرة للوصول لمناطق التجمعات، إضافة إلى ما شكلته حالات الهجرة إلى المملكة جراء الأزمات المتكررة في المنطقة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان دراسة: اللجوء السوري بالأردن يرفع الطلب على المياه 22% ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق