البرلمان الإسباني يقيل راخوي ويعين سانشيز

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
منح البرلمان الإسباني الجمعة ثقته لزعيم الحزب الاشتراكي لبيدرو سانشيز بعد أن حجبها عن رئيس الحكومة ماريانو راخوي.

وكما كان متوقعا تبنى البرلمان بغالبية 180 صوتا من أصل 350 مذكرة حجب الثقة بحق رئيس الحكومة المحافظ الذي تولى منصبه لأكثر من ست سنوات، بعد أن أكدت معظم أحزاب المعارضة أمس دعمها لمقترح إسقاط حكومة ماريانو راخوي.

 

وسيعمل سانشيز على تشكيل حكومة جديدة لفترة انتقالية تتلوها انتخابات مبكرة.

 

كان الحزب الاشتراكي قد طلب تنظيم اقتراع لحجب الثقة بعد إصدار القضاء الإسباني الأسبوع الماضي حكما بتغريم الحزب الشعبي الحاكم بزعامة راخوي بعد تحقيقات عن تورطه في فساد مالي، وهو ما نفاه الأخير.
  سانشيز سيشكل حكومة جديدة لفترة انتقالية تنظم بعدها انتخابات مبكرة (رويترز)

إعادة الهدوء
وقال راخوي للنواب مدافعا عن سجله السياسي إن حزبه -المنتمي ليمين الوسط- لديه أغلبية واسعة من أعضاء البرلمان ممن يتصفون "بالأمانة والنزاهة".

وأضاف "الاشتراكيون تركونا في السابق في دولة على الأنقاض ونحن أعدنا النمو والوظائف"، ورأى أن سانشيز يحاول تشكيل حكومة ستلحق أضرارا باقتصاد البلاد.

من جهة أخرى قال مراسل الجزيرة أيمن الزبير في مدريد إن الحكومة المقبلة التي ستدعمها الأحزاب القومية التي أعلنت تبنيها للمشروع الذي قدمه الحزب الاشتراكي ستواجه تحديات عدة، على رأسها إعادة الهدوء للمشهد السياسي الإسباني الذي تزعزع منذ استفتاء انفصال استقلال إقليم كتالونيا وما تلاه من أحداث.

وأضاف أن هناك مطالب بتنقية الحياة السياسية في إسبانيا في ظل قضايا الفساد يعرفها الجسم السياسي الإسباني، بالإضافة إلى مطالب أخرى تدعو لعدم تسييس وسائل الإعلام.

انت الان تتصفح خبر بعنوان البرلمان الإسباني يقيل راخوي ويعين سانشيز ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق