مكونو يستنفر طوارئ الإنقاذ في عُمان والسعودية

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استنفرت سلطنة عمان كافة أجهزة الإنقاذ والإغاثة لديها تحسبا لتداعيات إعصار مكونو الذي خلف ثلاثة قتلى في السلطنة، واقترب من السعودية بعد أن ضرب جزيرة سقطرى اليمنية ومناطق أخرى باليمن.

وأعلن المركز الوطني للإنذار المبكر بالسلطنة استمرار الحالة المدارية للإعصار الذي يصنف الآن بالدرجة الأولى، وتبلغ سرعة الرياح المصاحبة له حوالي 140 كيلومترا في الساعة.

وحسب مركز الإنذار المبكر، يستمر هطول الأمطار الغزيرة على مدار اليوم بكميات تبلغ 40 سنتمترا. وقد تم تسجيل الوفاة الثانية نتيجة الإعصار في محافظة ظفار وكانت لشخص آسيوي.

ويواصل المركز الوطني العماني للإنذار المبكر توجيهاته وتحذيراته في بلاغات يصدرها تباعا، مطالبا المواطنين الموجودين في دائرة الإعصار بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والتزام منازلهم والابتعاد قدر الإمكان عن الشواطئ.

إزاء ذلك وُضعت قوات الجيش والشرطة والهيئات الصحية والإغاثية في حالة تأهب، وأعلن تعطيل المدارس تحسبا لتبعات الإعصار، كما أغلقت السلطات مطار صلالة أمام حركة الإقلاع والهبوط حتى ظهر غد الأحد، وأخليت جميع المرافق العامة، وأقيمت مراكز إيواء آمنة استعدادا لمواجهة أي تطورات للإعصار.

وفي محافظة ظفار جنوبي السلطنة، أغرق إعصار مكونو شوارعا في مدينة صلالة وجوارها بالسيول العارمة، مما جعل من الأودية والمنخفضات أشبه بالبحيرات، الأمر الذي دفع السلطات إلى حث المواطنين على الابتعاد عنها.

الإعصار خلف خسائر فادحة بجزيرة سقطرى اليمنية (الأوروبية)

اليمن
وفي اليمن، أفاد مراسل الجزيرة بأن السلطات اليمنية قررت تعليق العمل بمنفذ صيِرفِيت الحدودي وإجلاء الموظفين منه بسبب الإعصار.

ولا يزال أكثر من عشرين شخصا في عداد المفقودين بجزيرة سقطرى، معظمهم بحارة هنود كانوا في ميناء الجزيرة عندما ضربها الإعصار، كما ارتفع عدد المراكب الغارقة والجانحة إلى سبعة.

وقال وزير الثروة السمكية اليمني فهد كفاين إن ألف عائلة تم إجلاؤها بعد أن تضررت منازلها جراء السيول، مضيفا أن فرق الإنقاذ السعودية تمكنت من فتح الطريق الرئيسي الذي يربط مركز الجزيرة بمطارها.

وألحق الإعصار أضرارا كبيرة بالطرق والجسور وقطع خطوط الاتصال في نحو 70% من مناطق سقطرى، مما دفع السلطات إلى تدشين خطة استجابة عاجلة لإعادة تأهيل وترميم الطرقات، بما يضمن إيصال المواد الإغاثية للمتضررين.

وقال محافظ محافظة المهرة جنوبي شرقي اليمن الشيخ راجح باكريت في صفحته على فيسبوك إن رياح إعصار مكونو تسببت في انقطاع شبكة الاتصالات وانهيار بعض المنازل في مديرية حوف الساحلية.
 
وأوضح أن شبكات الاتصالات في حوف خرجت عن الخدمة بالكامل، فقد سقطت أبراج إرسال وانهارت بعض المنازل وانقطعت خدمة المياه بسبب قوة الرياح.

السعودية
وفي السعودية حذرت الهيئة العامة للأرصاد من نشاط ملحوظ في حركة الرياح وتشكيلات من السحب المنخفضة بمنطقة نجران مع اقتراب إعصار مكونو، كما أعلن الدفاع المدني بنجران التأهب لمواجهة أي طارئ قد ينتج عن تبعات آثار الإعصار، ودعا المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر جراء تقلبات جوية يحتمل أن تشهدها المنطقة خلال الأيام القادمة، مع الالتزام بالبقاء في المنزل.

وأشارت الهيئة إلى احتمال التغيير في مسار الحالة المدارية بعد مرورها باليمن وسلطنة عمان وتحول الإعصار إلى عاصفة مدارية تتأثر بها أجزاء من المملكة، وذلك ابتداء من السبت وحتى الثلاثاء.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مكونو يستنفر طوارئ الإنقاذ في عُمان والسعودية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق