أخبار عاجلة

  في رمضان.. هل تتوحد الطوائف العراقية ؟

  في رمضان.. هل تتوحد الطوائف العراقية ؟
  في رمضان.. هل تتوحد الطوائف العراقية ؟

في الوقت الذي تستمر فيه حرب المذاهب والاختلاف في العراق جاء اليوم الأول من رمضان متوافقا بين السنة والشيعة على غير عادة.. فهل يكون رمضان سبباً للتوحيد بين السنة والشيعة؟

 

ويبدو أن البلد الذي مزقته الحرب الطائفية بسبب صراع متشددي الطائفتين السنية والشيعة، لم يعد قادرا على استمرار الصراع والخلاف الذي انعكس سلبا على جميع مناحي الحياة.  

 

وكان ديوان الوقف السني أعلن، أن يوم الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان وكذلك أعلنت جميع المراجع الشيعية والكردية.

 

 يذكر أن شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة الهجرية الذي يمسك فيه المسلمون عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وشهر رمضان كغيره من شهور السنة الهجرية، حيث يدوم 29 أو 30 يوماً.

 

نكهةٌ خاصة

 

ولشهرِ رمضانٍ في العراق نكهةٌ خاصة إذ أن التحضيرات لهذا الشهر الكريم تبدأ قبيل بدايته فيقوم الناس بشراء المواد الغذائية التي يحتاجونها لتحضير وجبات الافطار والسحور والحلويات والعصائر .

 

وأما الظاهرة الأبرز لدى البغداديين فهي التسوق من سوق " الشورجة" قبل موعد الإفطار، وهي باتت بمثابة فولكلور لدى أهل بغداد.

 

ولهذا الشهر الكريم في العراق عاداتٌ وتقاليدٌ منذ القدم تتمثل بكثرة الزيارات بين الأقارب والجيران ويجري تبادل الدعوات إلى وجبات الإفطار، والتي من شأنها زيادة الألفة والمحبة بين العائلات.

 

طقوس  رمضانية

 

مع حلول شهر رمضان المبارك من كل عام تنتشر الألعاب التراثية الشعبية  منها لعبة "المحيبس" في الشارع العراقي وتستهوي هذه اللعبة آلاف العراقيين من لاعبين ومشجعين وهي تُمارس في الأحياء والمقاهي الشعبية.

 

وتلتفّ الأسرة عند سماع آذان المغرب حول مائدة رمضان التي تزينها "الهريسة العراقية"المغطاة بالقرفه والهيل، و "الحنينية البغدادية" المكونة من التمر والسمن أو الزيت، إضافة إلى "الدورمة"وهي نوع من أنواع المحاشي و"الكبة الحلبية" ولا يمكن أن ننسى الحلويات البغدادية و أشهرها "البقلاوة" و"الزلابية".

 

وتتجول فرقة المسحراتي آخر الليل وعند موعد السحور بين البيوت تتلو أناشيدها الدينية،فتفرح لسماعها قلوب المؤمنين و تمجّد  من خلالها الخالق.

 

رمضان أيام داعش

 

وعاش العراق منذ 2014 تحت راية داعش السوداء حتى أعلنت الدولة العام الماضي هزيمته، لكن بعد أن دمر مناطق عديدة لم تشعر برمضان تحت ولاية التنظيم الإرهابي الذي منع ممارسة أي طقوس معروفة.

 

وكانت الفتوى الأهم لداعش هى التي تحدثت عن إلغاء صلاة التراويح باعتبارها "بدعة"، مشيرة إلى أن كل من يصليها سيتعرض للجلد عقاباً له، على اعتبار أن صلاة التراويح لم تكن موجودة أيام النبي محمد.

 

وتسبب التنظيم الإرهابى فى دمار جميع المناطق التي سيطر عليها قبل هزيمته ، مما أدى إلى فرار الآلاف من العراقيين من منازلهم هربا من إرهاب التنظيم المتشدد.

 

خطة إعمار

 

وأعلن وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي وضع خطة لإعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة التنظيم، تمتد لفترة عشر سنوات، وتصل تكلفتها إلى 100 مليار دولار.

 

 وقال الجميلي - بعد لقائه وفدًا من البنك الدولي، - إنَّ خطة إعادة الاستقرار والإعمار للمناطق المحررة ستكون في إطار خطتين تنمويتين، الأولى تمتد بين 2018- 2022، والثانية بين 2023- 2028.

 

 وأضاف أنَّ الحكومة تسعى لتوفير المبلغ من خلال المنح والقروض الدولية، وما يتم تخصيصه من الموازنة العامة للدولة على مدى سنوات الخطة.

 

 ويتولى صندوق تمويل الاستقرار الفوري التابع للأمم المتحدة حاليًّا تنفيذ بعض المشروعات لتلبية الحاجات المُلحة في المناطق المحررة من قبضة تنظيم "الدولة"، والتي تعرضت البنى التحتية فيها إلى دمار شامل.

 

إلا أنَّ محللين اعتبروا أنَّ العراق سيجـد صعـوبةً بالغـة في جمـع التمـويـل لخطـة إعـادة الإعمار الطمـوحـة بسبب تـراجع عـائدات الصـادرات النفطيـة والتراجع الاقتصادي بسبب سوء الإدارة وانتشار الفساد، إضافة إلى التكاليف الباهظة للحرب ضد تنظيم "الدولة".

 

 عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي أشار – في هذا الإطار – إلى أنَّ الحرب على التنظيم استنزفت 40% من ميزانية العراق السنوية، وأكَّد أنَّ الديون الداخلية والخارجية وصلت إلى 162 مليار دولار بينها ديون لدول الخليج تقدر بنحو 41 مليار دولار.

 

 وأضاف  في تصريحات صحفيةأنَّ التكاليف المباشرة للحرب ضد تنظيم "الدولة" لا تقل عن 150 مليار دولار وتشمل رواتب القوات والأسلحة والذخيرة وتقديم المساعدات للنازحين.

انت الان تتصفح خبر بعنوان   في رمضان.. هل تتوحد الطوائف العراقية ؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عباس: سفارة أميركا بالقدس بؤرة استيطان
التالى 6 طرق مغلقة بسبب العواصف الترابية .. تعرف عليها