أخبار عاجلة

«ماي» تطلع «ماكرون» هاتفيا على تحقيقات محاولة اغتيال العميل الروسي

«ماي» تطلع «ماكرون» هاتفيا على تحقيقات محاولة اغتيال العميل الروسي
«ماي» تطلع «ماكرون» هاتفيا على تحقيقات محاولة اغتيال العميل الروسي

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالا هاتفيا، اليوم الخميس، برئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي؛ لبحث آخر التطورات الخاصة بمحاولة اغتيال العميل الروسي المزدوج السابق سريجي سكريبال وابنته في لندن بواسطة سلاح كيماوي.

وذكر قصر الرئاسة الفرنسية -في بيان له- أن تيريزا ماي أطلعت ماكرون على سير التحقيقات، وتفاصيل التدابير التي أعلنتها بلادها أمس ردا على هذا الحادث.

وأوضح البيان أنه - منذ بداية الأزمة - أطلعت المملكة المتحدة، فرنسا على القرائن التي جمعها المحققون البريطانيون وعلى العناصر التي تثبت مسؤولية روسيا عن الهجوم، مشيرا إلى اتفاق فرنسا مع المملكة المتحدة على أنه لا يوجد تفسير آخر معقول، وتضامنها مع حليفتها.

كما أعرب ماكرون وماي عن إدانتهما لأي استخدام للأسلحة الكيماوية، مؤكدين أهمية الاحترام الكامل للمعاهدات الدولية والتزامهما بمكافحة الافلات من العقاب على استخدام تلك الأسلحة، و بمواصلة التعاون بينهما في هذا المجال لا سيما من خلال منظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) بالتنسيق مع شركائهما بالاتحاد الأوروبي.

وأشار البيان إلى اتفاق قادة فرنسا وبريطانيا على أهمية الوحدة الأورو أطلسية في الرد على هذا الحادث.

من جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن بلاده ستسلم عينة من غاز الأعصاب المستخدم في "تسميم" العميل الروسي المزدوج سيرجي كريبال وابنته في لندن، إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية؛ لإجراء اختباراتها الخاصة، لكنها لن تقوم مباشرة بتسليم روسيا عينة من الغاز.

وقال جونسون -في تصريح نقلته شبكة (سكاي نيوز) البريطانية- "لا نعتقد أن بريطانيا وروسيا ستدخلان في حرب باردة أخرى"، مطالبا المواطنين بعدم الشعور بالتوتر حيال ذلك.

وأعرب جونسون عن اقتناعه بأن روسيا ستستغرق عقودا للتعافي من طرد دبلوماسييها من بريطانيا، على خلفية قضية "تسميم" الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال.

يشار إلى أن السفير الروسي لدى بريطانيا ألكسندر ياكوفينكو كان قد طالب الخارجية البريطانية بتقديم عينات من المادة السامة التي استخدمت ضد سكريبال وابنته يوليا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «ماي» تطلع «ماكرون» هاتفيا على تحقيقات محاولة اغتيال العميل الروسي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نشرة الحكاية المرورية.. كثافات بمحاور وميادين القاهرة والجيزة
التالى المخابرات الفلسطينية تلقى القبض على شبكة تبيع أراضٍ فلسطينية لإسرائيل