بريطانيا تتأهب لإجراءات ضد روسيا

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تتأهب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأربعاء لإعلان إجراءات عقابية ضد روسيا تشمل طرد دبلوماسيين، بعدما تجاهلت موسكو مهلة تتعلق بتسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال بواسطة غاز أعصاب سوفياتي المنشأ، في حين نفت موسكو ضلوعها بالعملية، وهددت بالرد على أي عقوبات بريطانية محتملة.

وقد أعلنت الخارجية البريطانية أن بريطانيا طلبت اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن اليوم الأربعاء لبحث قضية استهداف سكريبال. وأضافت أن وزير الخارجية بوريس جونسون تحدث إلى نظرائه في الدول الحليفة سعيا لإيجاد رد موحد على واقعة استخدام غاز الأعصاب على الأراضي البريطانية لتسميم العميل المزدوج سيرغي سكريبال.

ورأست ماي ظهر اليوم اجتماعا للجنة الطوارئ الأمنية بعد ساعات من انقضاء المهلة التي حددتها لندن لموسكو لتقديم إيضاحات بشأن غاز الأعصاب الذي استخدم في تسميم سيرغي سكريبال وابنته يوليا في الرابع من الشهر الجاري في مدينة سالزبري جنوبي إنجلترا، ويرقد العميل السابق وابنته في المستشفى منذ أيام وحالتها بالغة الخطورة.

وكان مراسل الجزيرة أفاد بأن الاجتماع الأمني سيناقش الإجراءات المحتملة ضد موسكو بعد رفضها توضيح ملابسات تسميم العميل الروسي المزدوج. ومن المقرر أن تكشف ماي في وقت لاحق اليوم أمام مجلس العموم (البرلمان) عن سلسلة من الإجراءات العقابية المتوقعة ضد موسكو.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية رجحت الاثنين بقوة أن تكون روسيا وراء عملية التسميم التي لم تكن الأولى التي تستهدف جاسوسا روسيا سابقا في بريطانيا، وأمهلت حكومتها موسكو حتى منتصف الليلة الماضية لتوضيح كيفية وصول غاز الأعصاب المنتج في الاتحاد السوفياتي السابق إلى بريطانيا.

خبراء بريطانيون يفحصون الموقع الذي عثر فيه على سيرغي سكريبال وابنته لوليا مصابين بغاز الأعصاب (رويترز)

نفي روسي
من جهتها، نفت السفارة الروسية في لندن تورط روسيا في الحادثة، وأكدت أن موسكو لن تتجاوب مع لندن قبل الحصول على عينات من المادة الكيميائية المستخدمة في التسميم.

وفي السياق نفسه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم إن بلاده لم تتلق طلبا رسميا من بريطانيا بتقديم إيضاحات بشأن عملية التسميم، وقال إنه لا مصلحة لروسيا في استهداف سكريبال.

كما نفى لافروف اتهام بلاده بتسميم العميل المزدوج، ووصف الاتهامات بأنها "استعراض سياسي يهدف لتضليل المجتمع الدولي"، مضيفا أن روسيا لن تسمح بذلك.

في سياق متصل، قال مراسل الجزيرة إن وحدة مكافحة الإرهاب في بريطانيا أعلنت وفاة صديق المعارض الروسي السابق بيرو زوفسكي الذي كان لاجئا في المملكة المتحدة. وقد عثر على نيكولاي غلوتشكوف ميتا في منزله بلندن، وفقا لأصدقائه، في وقت متأخر من مساء أمس. وما زال سبب الوفاة غير واضح.

ومن دون تأكيد اسم الرجل، قالت شرطة العاصمة إن وحدة قيادة مكافحة الإرهاب تقود التحقيق في الوفاة كإجراء احترازي بسبب الصداقة القديمة مع المعارض الروسي الشهير زوفسكي.

انت الان تتصفح خبر بعنوان بريطانيا تتأهب لإجراءات ضد روسيا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق