أخبار العالم / التحرير الإخبـاري

تقارير: أمريكا تخفي معلومات عن الوضع في أفغانستان

في أغسطس الماضي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استراتيجية جديدة للتعامل مع الوضع في أفغانستان، تقتضي زيادة عدد القوات الأمريكية هناك.

وعلى الرغم من دخول الحرب عامها السابع عشر، بتكلفة وصلت لنحو ألف مليار دولار أمريكي، فشلت جهود الولايات المتحدة في منع طالبان من السيطرة على 70% من أفغانستان، بالإضافة لتمكن تنظيم داعش من السيطرة على المزيد من الأراضي، وفقًا لدراسة أعدتها شبكة "بي بي سي" البريطانية.

وكشفت الدراسة التي أعدتها الشبكة البريطانية أن حركة طالبان تسيطر بشكل كامل على 14 مقاطعة أي 4% من مساحة البلاد، كما لديها حضورا قويا في 263 مقاطعة أخرى، وهو ما يمثل 66% من البلاد.

ويعيش نحو 15 مليون شخص، نصف عدد سكان البلاد، في مناطق تحت سيطرة داعش بشكل كامل، أو مناطق تمارس فيها أنشطتها بحرية كاملة.

_99825580_taliban_in_afganistan_976_v2-nc

كما أظهرت الدراسة التي أعدتها "بي بي سي" توسع نشاط حركة طالبان من معاقلها في جنوب أفغانستان، إلى مناطق جديدة في الشرق والشمال والغرب.

وأشارت "بي بي سي" إلى أن العديد من المناطق التي تحظى فيه حركة طالبان بتأثير، شهدت العديد من الهجمات على المنشآت الحكومية، بدءًا من التفجيرات الضخمة والمنظمة، وصولًا للهجمات المنفردة والأكمنة ضد القوافل العسكرية ونقاط التفتيش التابعة للشرطة.

بالإضافة لذلك كشفت الدراسة أن تنظيم داعش في أفغانستان وصل لدرجة غير مسبوقة من النشاط في البلاد، حيث يملك التنظيم ظهور في 30 مقاطعة من مقاطعات البلاد.

_99825581_is_in_afganistan_976_v2-nc

وشهد عام 2017 زيادة في عدد الهجمات التي تبناها التنظيم، حيث استهدف الكثير منها المراكز الحضرية، والشيعة في هجمات طائفية لم يكن لها مثيل من قبل في الصراع الذي دام 40 عاما في أفغانستان.

ويأتي هذا بعد فترة قصيرة من المرة الأولى التي يرفض فيها البنتاجون الإفصاح عن معلومات غير سرية بخصوص الوضع في أفغانستان للجمهور، حسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية، حيث أشارت المجلة إلى أن ما كشفته وكالة المراقبة الفيدرالية كان "تطورا خطيرا"، إلا أن أي من تلك المعلومات التي توصلت إليها لن يتم إدراجها في التقرير الربع سنوي عن الحرب في أفغانستان.

وصرح جون سوبكو المفتش العام لإعادة إعمار أفغانستان، أنه تلقى تعليمات من وزارة الدفاع الأمريكية "بعدم نشر معلومات عن عدد من المقاطعات أو قاطنيها، سواء التي تسيطر عليها الحكومة الأفغانية أو المتمردين، أو تشهد نزاعًا بينهما".

وهذه التقارير تأتي بعد أيام من سلسلة من التفجيرات والعمليات الانتحارية التي تبنتها حركة طالبان وتنظيم داعش في العاصمة الأفغانية كابول وغيرها من المناطق.

انت الان تتصفح خبر بعنوان تقارير: أمريكا تخفي معلومات عن الوضع في أفغانستان ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

قد تقرأ أيضا