السعودية تحظر 12 مهنة على الوافدين

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن السعودية قررت منع المقيمين من العمل في 12 مهنة بالقطاع الخاص وجعلها حكرا على المواطنين السعوديين.

وقالت الإندبندنت نقلا عن متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية إن من بين تلك القطاعات محال بيع السيارات والدراجات النارية والمعدات الطبية والساعات.

وأضافت الصحيفة أن وزير العمل السعودي علي بن ناصر الغفيص أمر بأن تقتصر الطلبات المقدمة لتلك الوظائف على السعوديين مع بداية سبتمبر/أيلول المقبل.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى تصريح سابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في العام 2014 قال فيه إنه "يحتفظ" بعشرة ملايين وظيفة يشغلها موظفون غير سعوديين يمكن أن يلجأ إليها عند الحاجة، وأضاف "لا أريد الضغط على القطاع الخاص إلا إذا كان الملاذ الأخير".

وقالت الصحيفة البريطانية إن القرار يأتي إثر ارتفاع معدل البطالة لدى السعوديين إلى 12%.

تشكيك بالأرقام
وكانت تصريحات عضو بمجلس الشورى السعودي فهد بن جمعة شككت قبل أسابيع بنسب البطالة في المملكة التي ذكرتها الجهات الرسمية بالبلاد، وقال إن معدل البطالة الحقيقي هو 34%، وإن الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية تروج أن نسبة البطالة 5.8%.

وأضاف بن جمعة أن عدد السعوديين الباحثين عن عمل أكثر من 1.23 مليون 84.5% منهم من الإناث، وأشار إلى أنهم سيصبحون عاطلين بعد مضي أربعة أسابيع على بحثهم، ليصبح معدل البطالة 34%، حسب ما أفاد موقع أرقام.

وقد خلصت نتائج مسح القوى العاملة للربع الثالث 2017 الصادرة عن هيئة الإحصاء السعودية إلى أن معدل البطالة لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) في السعودية بلغ 5.8%، بينما بلغ معدل البطالة للسعوديين 12.8%.

انت الان تتصفح خبر بعنوان السعودية تحظر 12 مهنة على الوافدين ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق