أخبار العالم / التحرير الإخبـاري

«الجارديان» توضح تداعيات ومخاطر قرار أمريكا بشأن القدس

في خطوة أثارت استياء العديد من دول العالم، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، تأثير هذا القرار على عملية السلام، وفلسطين وإسرائيل:

عملية السلام:

أشارت الصحيفة إلى أن عملية السلام في عداد الأموات منذ فشل مهمة السلام المكلف بها وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري في 2014، وأن المجتمع الدولي متفق على أن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يعد أمرًا كارثيًا ويقضي على محادثات السلام.

ويعد وضع القدس أحد أهم المحاور التي أكد المشاركون في محادثات السلام أنه يجب أن يحدده الفلسطينيون والإسرائيليون عبر طاولة المفاوضات.

فلسطين:

أكدت "الجارديان" أن الفلسطينيين يرون في اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، نهاية لمطالبتهم بالقدس الشرقية كعاصمة لدولتهم المستقبلية.

وأضافت أنه سيفتح الباب لبعض الفلسطينيين للعودة للمقاومة المسلحة مرة أخرى، حيث يشعر الكثير منهم أن الدبلوماسية لم تُقربهم من بناء دولتهم، وأنه لا بديل عن حمل السلاح.

إسرائيل:

بالتأكيد ستشعر إسرائيل بالسعادة الغامرة بعد هذا القرار، فمنذ أن استولت على القدس الشرقية بعد حرب 1967، اعتبرت إسرائيل القدس عاصمتها "الأبدية، غير المقسمة"، وانتظرت طويلًا للحصول على الاعتراف الدولي بها، كما سيلقى أيضًا ترحيبًا بين 200 ألف من سكان المستوطنات اليهود في القدس الشرقية.

الشرق الأوسط:

أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن قرار ترامب أثار القلاقل في المنطقة بالفعل، حيث قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن "الولايات المتحدة تُغرق المنطقة والعالم كله في جحيم، لا تلوح نهايته في الأفق"، محذرة من قطع العلاقات مع إسرائيل إذا استمر ترامب في خططه.

وأضافت أن السعودية الحليف المقرب من الولايات المتحدة، تعتقد أن مثل هذه الخطوة تقتل كل جهودها المبذولة لإحياء عملية السلام.

القدس:

ويشكل الفلسطينيون 37% من تعداد المدينة البالغ 850 ألف نسمة، يعيش معظمهم في منازل وأحياء مكتظة بالسكان، حيث لا تسمح لهم السلطات الإسرائيلية ببناء أو توسيع منازلهم.

ويعيش 75% من الفلسطينيين تحت خط الفقر، كما يعيش 25% منهم في أحياء معزولة عن بقية المدينة بجدار الفصل العنصري، ليس من الواضح كيف سيؤثر قرار ترامب على أوضاعهم؟ إلا أن مدن القطاع والضفة شهدت اليوم إضرابًا عاما، فيما شهدت بعض عواصم العام مظاهرات حاشدة للتنديد بقرار ترامب حول القدس.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الجارديان» توضح تداعيات ومخاطر قرار أمريكا بشأن القدس ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

قد تقرأ أيضا