أخبار العالم / بوابة الشروق

«فتح»: لا سلام بدون القدس.. وأمريكا أعلنت حربا شاملة على الفلسطينيين

قال المتحدث باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، إن القدس هي عاصمة دولة فلسطين، وفقًا لكافة الاتفاقيات والأعراف الدولية، وهي جزء من الأراضي المحتلة. 

وأضاف «القواسمي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، المذع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن القدس أحد الموضوعات الخمسة الأساسية المتفق أنها ضمن التسوية النهائية الفلسطيني الإسرائيلي، موضحًا أنه بإعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، فإنها باتت خارج الصراع.

وتابع: «قلنا إنه لا دولة فلسطينية ولا سلام بدون القدس، حتى لو طلب العالم كله ذلك، فالقدس هي حضارة فلسطين وهويتها».

ووصف إعلان «ترامب»، بأنه حرب شاملة على الشعوب العربية، وخاصة الشعب الفلسطيني، وأنه أخرج الولايات المتحدة من أية عمليات وساطة مستقبلية لصناعة السلام، مضيفًا أن الكونجرس الأمريكي بات يسن قوانينًا أكثر تطرفًا من الكنيسيت الإسرائيلي، لمنع المساعدات عن الشعب الفلسطيني.

وأكد أن قرار «ترامب»، مرفوض تمامًا على كافة المستويات الشعبية والإدارية، مضيفًا: «الحديث عن صفقة سلام ليس له معنى بعد هذه التصرفات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية، وهو هباء منثور، وكلام فارغ».

واستطرد: «عندما تكون القدس خارج الصراع ونتحدث عن صفقة فلا توجد صفقة، وهو يضحك على كل العرب والمسلمين والفلسطينيين، وهذا غير مستغرب في ظل علاقة الولايات المتحدة بإسرائيل، ولكن هذا أول قرار مخالف للقانون الدولي».

وأوضح أن هذه اللحظة تدفع الفلسطينيين للوحدة على كل المستويات لمواجهة هذه التحديات، مضيفًا أنهم أمام فرصة حقيقة لطي صفحة الانقسام، وأن الرئيس محمود عباس، دعا لاجتماع عاجل لكافة الفصائل.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «فتح»: لا سلام بدون القدس.. وأمريكا أعلنت حربا شاملة على الفلسطينيين ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا