أخبار العالم / الجزيرة نت

ترمب: تيلرسون لن يغادر رغم الخلاف

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون لن يترك منصبه رغم خلافات حول مواضيع معينة، وذلك ردا على تقارير صحفية عديدة أفادت بوجود نية لاستبدال تيلرسون.

وكتب ترمب في صفحته على موقع تويتر الجمعة "تكهنت وسائل الإعلام بأني عزلت ريكس تيلرسون أو أنه سيغادر قريبا.. هذه أخبار كاذبة، فهو لن يغادر.. وبالرغم من أننا نختلف حول مواضيع معينة (كلمتي هي الفصل)، فإننا نعمل معا بشكل جيد، وعادت أميركا تحظى باحترام فائق".

وفي وقت سابق، وصف تيلرسون التقارير عن نية ترمب لعزله بأنها "مضحكة"، وذلك ردا على سؤال الصحفيين إن كانت هذه التقارير التي اعتمدت على تسريبات من البيت الأبيض تهدف إلى دفعه للاستقالة.

كما نفت الخارجية الأميركية وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي ووزير الدفاع جيمس ماتيس تلك التقارير عن عزل تيلرسون.

أما المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز فقالت مساء الخميس إن تيلرسون لا يزال على رأس عمله، وإنه لا إعلان بشأنه في هذه المرحلة.

وقد أفادت تقارير صحفية عديدة -كان أولها لصحيفة نيويورك تايمز- بوجود خطة لاستبدال تيلرسون بمدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي.آي.أي) مايك بومبيو خلال أسابيع.

ونسبت نيويورك تايمز إلى مسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض قولهم إن هذه الخطة التي وضعها كبير الموظفين الجنرال جون كيلي ستؤدي أيضا إلى تسلم السيناتور الجمهوري توم كوتون إدارة وكالة السي.آي.أي.

وأشارت الصحيفة إلى أن علاقة تيلرسون بالرئيس ترمب ليست في أفضل أحوالها وتشهد توترا. ونقلت وكالت رويترز عن أحد المسؤولين الأميركيين قوله إن الرئيس هو الذي طلب وضع الخطة.

وفي أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نسبت شبكة "أن.بي.سي" الإخبارية إلى مسؤولين القول إن تيلرسون وصف ترمب "بالأحمق" خلال اجتماع مع مسؤولين في مقر وزارة الدفاع (بنتاغون)، لكن ترمب علق بالقول إن لديه ثقة تامة في وزير خارجيته، مطالبا الشبكة بالاعتذار. وعلّق تيلرسون بأنه لم يفكر بتاتا في الاستقالة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان ترمب: تيلرسون لن يغادر رغم الخلاف ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا