أخبار العالم / بوابة الشروق

فتح وحماس تتفقان على تأجيل تسلم الحكومة لمهامها فى غزة

أعلنت حركتا حماس وفتح، مساء أمس، اتفاقهما على تأجيل موعد اتمام تسلم حكومة الوفاق الفلسطينى للمسئولية فى قطاع غزة من الاول إلى العاشر من ديسمبر الحالى. وجاء ذلك بعد اجتماع طارئ لكل الفصائل دعت إليه حماس وحضره الوفد الأمنى المصرى ونائب رئيس الحكومة زياد أبو عمرو فى غزة.

وقالت الحركتان فى بيان تلاه فايز أبو عيطة القيادى فى فتح خلال مؤتمر صحفى: إن الحركتين اتفقتا على أن «تطلبا من مصر (راعية اتفاق المصالحة) تأجيل استكمال عملية تسلم الحكومة لمهامها من الأول إلى العاشر من ديسمبر».

وتابع أبو عيطة «لا خيار أمام الجميع سوى المصالحة»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية».

بدوره، قال عضو المكتب السياسى للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، جميل مزهر، إنه تم الاتفاق فى هذا الاجتماع على «تشكيل لجنة وطنية لإسناد الجهد المصرى فى تحقيق وتعزيز المصالحة والتأكيد على اتفاق المصالحة لعام 2011 كمرجعية للمصالحة».
والفصائل التى شاركت فى الاجتماع الذى عقد بمكتب رئيس حركة «حماس» فى غزة، يحيى السنوار، هى فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والجهاد الإسلامى.

وتأتى تلك الخطوة، بعد توتر شهده ملف المصالحة، عقب دعوة الحكومة الفلسطينية، أمس، جميع الموظفين المعينين قبل سيطرة «حماس» على غزة، للعودة إلى عملهم. لكن «حماس»، رفضت القرار، وقالت إنه مخالف لاتفاق المصالحة، الذى ينص على عودة الموظفين القدامى للعمل، بعد انتهاء اللجنة القانونية الإدارية من دراسة ملفات موظفى «حماس» المعينين بعد 2007.

وقبل المؤتمر الصحفى بساعات، اتهم مسئول ملف المصالحة فى حركة فتح عزام الأحمد حركة حماس بـ«بعدم التزام» اتفاق المصالحة. فوجهت حماس اتهام مماثل لفتح، مؤكدة أنها «لن تنجر إلى مناكفات إعلامية».

ووقعت الحركتان اتفاق مصالحة فى القاهرة فى 12 أكتوبر الماضى، تسلمت السلطة الفلسطينية بموجبه الوزارات والمعابر فى القطاع.

انت الان تتصفح خبر بعنوان فتح وحماس تتفقان على تأجيل تسلم الحكومة لمهامها فى غزة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا