الارشيف / أخبار العالم / الجزيرة نت

واشنطن تعاقب الرئيس الفنزويلي ومادورو يتحدى

  • 1/2
  • 2/2

سارعت الإدارة الأميركية إلى فرض عقوبات غير مسبوقة على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الاثنين عقب انتخابات الجمعية التأسيسية، معتبرة تلك الانتخابات "عارا"، في حين أعلن مادورو أنه فخور بتلك العقوبات، معتبرا نظيره الأميركي دونالد ترمب "يائسا وحاقدا".

وعقب إعلان مادورو أمس فوز تحالفه في الحاكم انتخابات الجمعية التأسيسية الجديدة التي ستتولى إعادة صياغة الدستور أدرجت الولايات المتحدة الرئيس الفنزويلي في قائمة سوداء، متهمة إياه بـ"الاستيلاء على السلطة من خلال عملية مستمرة لإعادة صياغة الدستور".
     
وهذا الإجراء العقابي يجعل مادورو واحدا من أربعة حكام تم إدراجهم في قائمة سوداء لمكتب السيطرة على الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، ومن ثم يتم تجميد جميع أصولهم الخاضعة للاختصاص القضائي للولايات المتحدة، علاوة على حظر تعامل المواطنين أو الشركات الأميركية معهم.
 
والثلاثة الآخرون المدرجون على القائمة، هم رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، ورئيس النظام السوري بشار الأسد، وحاكم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وفي كثير من الحالات أقرت الولايات المتحدة عقوبات بحق أقارب هؤلاء القادة وغيرهم من المقربين منهم.      

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي أتش. آر ماكماستر إن التصويت في انتخابات فنزويلا "ضربة خطيرة للديمقراطية في عالمنا"، مضيفا أن الإدارة الأميركية دعت الحكومة الفنزويلية إلى احترام الدستور والجمعية الوطنية للبلاد وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب الفنزويلي. 

 ماكماستر يتحدث عن حشد حلفاء أميركا لمحاسبة مادورو (رويترز)

حشد الشركاء
واعتبر ماكماستر أن تصرفات مادورو الآن صنعت منه "دكتاتورا"، وأن ترمب سيعمل مع الشركاء الأميركيين من أجل محاسبته.

من جهته، حذر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون من أن فنزويلا "تقف على حافة كارثة"، مضيفا أنه يجب وقف حكومة مادورو قبل فوات الأوان.
    
وبينما انتقد الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكولومبيا انتخاب انتخابات الجمعية التأسيسية في فنزويلا أيدت روسيا وكوبا ونيكاراغوا وبوليفيا قرار مادورو إجراء تلك الانتخابات.  
 
وفي أول تعليق له على حزمة العقوبات الأميركية قال مادورو إنها تكشف "يأس دونالد ترمب وحقده"، مضيفا أنه فخور بتلك العقوبات. 

وقال مادورو أمام المجلس الانتخابي الوطني "العقوبات فرضت لأنني دعوت شعبي إلى التصويت بحرية لانتخاب جمعية تأسيسية، أنا فخور بهذه العقوبات أيها السيد الإمبراطور دونالد ترمب". وتابع أن ترمب يرتكب أكبر خطأ في حياته بالتدخل في شؤون فنزويلا.

واحتفل مادورو بانتخاب جمعية تأسيسية، وقال الرئيس أمام المئات من أنصاره وسط العاصمة كراكاس إن فريقه حقق نصرا بانتخابات الأحد التي وصفها بالأكبر منذ 18 عاما حين تسلم سلفه هوغو شافيز مقاليد الحكم.

انت الان تتصفح خبر بعنوان واشنطن تعاقب الرئيس الفنزويلي ومادورو يتحدى ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا