"الفيزياء بناها الرجال".. عبارة أوقفت عالم فيزياء

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أُوقف عالم إيطالي بارز عن العمل بعد أن أثار غضبا خلال ندوة في المركز الأوروبي للأبحاث النووية (سيرن) في جنيف بسويسرا، عندما قال إن الفيزياء "اخترعها وبناها الرجال، وليست من خلال دعوة".

وزعم البروفيسور إليساندرو ستروميا من جامعة بيزا خلال ندوة حول قضايا الجنس (gender issues) في الفيزياء، أن العلماء الذكور تعرضوا للتمييز ضدهم بسبب الأيديولوجية.

وقد أصدرت سيرن بيانا أمس الاثنين أعلنت فيه إيقاف ستروميا عن العمل بأثر فوري بانتظار التحقيق في محاضرته "غير المقبولة"، والتي كانت "مخالفة لقواعد السلوك الخاصة بسيرن".

وقالت "تسعى سيرن دائما إلى أداء مهمتها العلمية في بيئة سلمية وشاملة"، ومع ذلك تساءل الحاضرون عن سبب السماح لستروميا بالتحدث أساسا، نظرا لأن وجهات نظره معروفة على نطاق واسع.

وقال ستروميا للحضور -ومعظمهم من عالمات الفيزياء- إن الباحثات الإناث في إيطاليا يملن إلى الاستفادة من "التعليم الجامعي المجاني أو الرخيص"، في حين أن جامعة أكسفورد في إنجلترا "تمدد مواعيد الامتحانات لصالح النساء".

ودافع العالم الإيطالي عن تعليقاته وقال لصحيفة غارديان إن منتقديه "يحاولون رسمه كوحش يميز ضد المرأة"، وأن عرضه "للحقائق" كان ردا على تصريحات بشأن تمييز الرجال ضد النساء.

من جهتها وصفت المديرة العامة لمنظمة سيرن الفيزيائية الإيطالية فابيولا جيانوتي العرض التقديمي لستروميا بأنه مسيء للغاية، وأزالت الشرائح المستخدمة في حديثه من موقع المنظمة على الإنترنت، رغم أن بعضها قد تسرب بالفعل.

انت الان تتصفح خبر بعنوان "الفيزياء بناها الرجال".. عبارة أوقفت عالم فيزياء ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق