احذر! «جوجل» تواصل تعقب تحركاتك حتى إذا أغلقت الـ«لوكيشن»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

مع تبنى الاتحاد الأوروبى قوانين جديدة لحماية البيانات، وفى ظل موجة من فضائح انتهاك الخصوصية، التى تضرب كبرى الشركات التكنولوجية العالمية، يواجه محرك البحث «جوجل» فضيحة انتهاك خصوصية جديدة، حيث كشف تحقيق أجرته وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية أن الشركة العملاقة تصر على تتبع حركات مستخدميها، حتى إن كانوا يرفضون عملية «التعقب».

وتوصل التحقيق إلى أن العديد من خدمات «جوجل» على أجهزة «أندرويد» و«أبل»، تخزن بيانات موقع وتنقلات المستخدمين، حتى إن رفضوا، واستخدموا إعدادات الخصوصية فى منع خاصية التتبع، وأكد باحثو علوم الكمبيوتر فى جامعة «برينستون» هذه النتائج بناء على طلب الوكالة.

وأكد الباحثون فى علوم الكمبيوتر أن «جوجل» تصر على معرفة موقع كل مستخدم عندها من خلال عدد من التطبيقات والخدمات، مشيرين إلى أن تطبيق «جوجل مابس» للخرائط، على سبيل المثال يحتفظ بسجل يضم كل المواقع التى زرتها خلال اليوم، كما تحدد تحديثات الطقس اليومية التلقائية على هواتف «أندرويد» مكان التواجد بشكل تقريبى.

ومن المعروف أن «جوجل» تسأل مستخدميها بشكل متكرر ما إذا كانوا يقبلون معرفة مواقع تحركاتهم أم لا؟، وللمستخدم حرية الجواب بـ«نعم» أو «لا»، لكن يبدو أن هذا التحقيق توصل إلى حقيقة مفادها أن «جوجل» لا تكترث لجواب مستخدميها.

ونقلت صحيفة «جارديان» البريطانية، الثلاثاء، عن جوناثان ماير، عالم الحاسب، كبير خبراء التقنية السابق لمكتب إنفاذ لجنة الاتصالات الفيدرالية، قوله: «إذا كنت ستسمح للمستخدمين بإغلاق شىء يسمى بسجل المواقع، فإن هذه الخاصية يجب أن تتوقف فى كل التطبيقات الأخرى التى تسمح بها.. هذا موقف واضح جدا».

وردت «جوجل» على هذا التحقيق بقولها إنها «تعتمد على عدد من الوسائل المختلفة لتحسين تجربة مستخدمينا، من بينها سجل المواقع وأنشطة اليوم، نقدم عناصر تحكم قوية حتى يستطيع الأشخاص تشغيل هذه الوسائل أو إيقافها، الأمور واضحة»، وفق ما صرح المتحدث باسم الشركة لـ«أسوشيتد برس».

وتقول الشركة إنه من أجل إيقاف حفظ «جوجل» لأماكن تواجدك، يمكن للمستخدمين أن يغلقوا إعدادا آخر، لا علاقة له تحديدا بمعلومات المواقع، وهذا الإعداد هو «نشاط الويب والتطبيق web and app activity»، والذى يكون مفعلا افتراضيا، ويقوم بتخزين معلومات متنوعة من المواقع الإلكترونية وتطبيقات جوجل، فى حساب جوجل الخاص بك.

ووفقا لـ«جارديان»، فإنه حينما تقوم بإيقافه، سيمنع ذلك حفظ أى نشاط على الجهاز وتخزينه على حسابك، لكن ترك إعداد «نشاط الويب والتطبيق» مفتوحا بينما تغلق فقط خاصية تسجيل الموقع، فإن ذلك يمنع «جوجل» من إضافة تحركاتك اليومية للخط الزمنى فحسب، ولا يوقف جوجل عن جمع علامات أخرى لمواقعك. وتتعرض الشركة الضخمة لفحص دقيق وسط اهتمام عالمى بقضايا الخصوصية، وممارسات جوجل فيما يخص بيانات المستخدمين، وقوانين حماية البيانات الجديدة التى تبناها الاتحاد الأوروبى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان احذر! «جوجل» تواصل تعقب تحركاتك حتى إذا أغلقت الـ«لوكيشن» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق