شاهد كيف كان شكل الأرض عندما حكمتها الديناصورات

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

هل تساءلت يوما كيف كان شكل الأرض قبل أن يرثها الإنسان ويفسد فيها ويسفك الدماء ويضيف إليها التلوث والدمار؟

يقدم موقع إنترنت تفاعلي ثلاثي الأبعاد يدعى "إينشنت إيرث غلوب" (الكرة الأرضية القديمة) لمحة عن الكرة الأرضية من الفضاء في عصر الديناصورات وما قبله، ويتيح مشاهدة الأرض في مراحل مختلفة من تاريخها الجغرافي، ابتداء من 750 مليون سنة مضت إلى الآن، مع معلومات موجزة عن كل مرحلة.

ويتيح الموقع للزوار مشاهدة كامل الكرة الأرضية بشكل ثلاثي الأبعاد وهي تدور حول محورها، مع خيار وقف دوران الأرض وإزالة الغيوم لمزيد من الوضوح، وإمكان التنقل بين الفترات الزمنية بالسهمين الأيمن والأيسر في لوحة المفاتيح أو من خلال قائمة في أعلى الصفحة.

فعلى سبيل المثال عند العودة في الزمن إلى 150 مليون سنة يمكن مشاهدة كوكب الأرض في العصر الجوارسي المتأخر، حين ظهرت السحالي الأولى وبدأت الثدييات الأولية بالتطور، وحكمت الديناصورات الأرض.

لكن الموقع لا يقدم -للأسف- نظرة عن حقيقة المخلوقات التي كانت تعيش في وقت ما على اليابسة أو البحر، لكنه يقدم معلومات موجزة مفيدة عن كل فترة زمنية يختارها.

فمثلا في العصر الثلثي المبكر قبل خمسين مليون سنة، بعدما ضرب نيزك كوكب الأرض وقضى على الديناصورات، يذكر الموقع أنه في تلك الفترة نجت الطيور والزواحف والثدييات الأولى (التي تشمل الحيتان) من الفناء بل تطورت مع الزمن وزادت تنوعا.

كما يتيح الموقع للزائر كتابة أي عنوان يشاء (أو اسم مدينة أو بلد) واختيار زمن ليشاهد موقع المكان المطلوب فيه عندما كانت اليابسة قبل ملايين السنين في غير مواضعها التي نعرفها حاليا.

أما عن مصدر المعلومات الجغرافية فيشير الموقع إلى أنها تعود للجيولوجي كريستوفر سكوتسي من جامعة تكساس الأميركية، الذي يحمل درجة الدكتوراه من جامعة شيكاغو، ويعود إليه الفضل في إطلاق "مشروع باليوماب" الذي يهدف إلى رسم خريطة للتطور في قشرة الأرض (التطور التكتوني) على مدى ملايين السنين.

انت الان تتصفح خبر بعنوان شاهد كيف كان شكل الأرض عندما حكمتها الديناصورات ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق