خبراء يحذرون: المرأة لا تزال تعانى من فجوة رقمية رغم التقدم التكنولوجى

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دائما ما نحرص فى بوابة أخبار مصر على جلب كل جديد لكم وتغطية الأحداث اليومية والأخبار الهامة فى مصر والوطن العربي لذلك حرصنا على نقل لكم هذا الخبر .

حذر عدد من الخبراء التكنولوجيين من أن الفقر والتمييز بين الجنسين والأمية الرقمية، قد يؤدون إلى تراجع المرأة  فى سوق العمل، خاصة وأن القوى العاملة العالمية تعتمد مؤخرا بشكل متزايد على الأدوات الرقمية وغيرها من التقنيات.

ووفقا لما نشره موقع gadgetsnow الهندى، فإن "الفجوة الرقمية" هى الفجوة بين أولئك الذين لديهم القدرة على الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر والإنترنت، وغيرهم الذين لديهم وصول محدود أو ليس لديهم وصول من الأساس.

إلا أن خبراء التكنولوجيا يقولون إن النساء والفتيات اللواتى لديهن مهارات رقمية أقل سيكونون الأكثر تضررا وسيواجهون صعوبات فى العثور على وظائف مستقبلية مع تقدم التكنولوجيا.

من جهتها قالت "ليندسى نيفيش كلارك" مؤسس موقع "Women's Worldwide Web"، وهى مؤسسة خيرية تُدرّب الفتيات فى مجال محو الأمية الرقمية: "لا غنى عن المهارات الرقمية للفتيات والشابات للحصول على عمل آمن فى سوق العمل الرسمى".

واضافت أن بعض العوامل الأخرى مثل الفقر والتمييز بين الجنسين والقوالب النمطية الجنسانية تمنع الفتيات والنساء من الاستفادة من التقنيات الرقمية الحديثة.

وعلى الصعيد العالمى، كانت نسبة الرجال الذين يستخدمون الإنترنت فى عام 2017 أعلى بنسبة 12 فى المئة من النساء، كما يقول الاتحاد الدولى للاتصالات، وهى وكالة تابعة للأمم المتحدة، كذلك هناك أيضا 200 مليون امرأة أقل من الرجال الذين يمتلكون الهاتف المحمول، حسب منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى تقريرها خلال مارس الماضى.

ووفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة "بروكينجز" الأمريكية عام 2017، وهى مؤسسة فكرية أمريكية، زاد استخدام الأدوات الرقمية فى 517 من أصل 545 مهنة منذ عام 2002 فى الولايات المتحدة وحدها، مع زيادة لافتة للنظر فى العديد من المهن الأقل مهارة.

وقالت دوروثى جوردون، وهى خبيرة فى التكنولوجيا: "الاقتصاد كله يتحول، ونحن بحاجة إلى مهارات جديدة لنتمكن من التعامل مع هذا الاقتصاد الجديد، لذلك عندما ننظر إلى الوظائف التى تتواجد بها النساء اليوم، ما هى المهارات التى سيحتاجون للحصول عليها لتكون قادرة على المنافسة فى سوق العمل هذا بينما نمضى قدما؟" .

حتى مع ظهور وظائف جديدة عبر منصات الإنترنت أو الهواتف المحمولة، مثل تطبيقات rideshare Uber أو Lyft؛ تشير الأبحاث إلى أن النساء لا يزلن أسوأ من الرجال، وقد وجدت دراسة أمريكية أجراها المكتب الوطنى للأبحاث الاقتصادية فى يونيو أن الفجوة فى الأجور بين الجنسين بين سائقى Uber كانت 7 %.

انت الان تتصفح خبر بعنوان خبراء يحذرون: المرأة لا تزال تعانى من فجوة رقمية رغم التقدم التكنولوجى ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق