عالم مستقبلي: يجب دمج الذكاء الاصطناعي بالدماغ البشري لحماية البشرية

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لقد تفوق الذكاء الاصطناعي في مناحٍ عدة على الذكاء البشري، فبعد أن طوّر مهاراته بنفسه في لعبة “Go”، أصبح برنامج الذكاء الاصطناعي AlphaGO Zero- من شركة Google DeepMind أعظم لاعبي العالم على الإطلاق في تلك اللعبة. ويدّعي الباحثون من شركة DeepMind أنهم لم يدركوا بعد حدود إمكانيات الذكاء الاصطناعي، مما يعني أنه من الممكن أن يقوم بأمور أكثر إثارةً للإعجاب.

علمًا أن AlphaGo Zero ليس سوى أحد أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يتم تطويرها في شتّى أنحاء العالم، ومع استمرار العمل على تطويرها، ستغدو أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر فأكثر ذكاءً، وكنتيجةٍ لذلك، اكّد العالم المستقبلي إيان بيرسون-Ian Pearson، في الثالث عشر من فبراير/شباط في اجتماع عقدته قناة CNBC خلال القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، أنه في حال أرادت البشرية مواكبة هذا التطور، فإنه ليس أمامها سوى خيار وحيد وهو دمج أنظمة الذكاء الاصطناعي بأدمغتنا.

وأوضح أنه بإمكان أنظمة الذكاء الاصطناعي أن تتفوق على البشر بمراحل عدة، إلى أن تصبح أكثر ذكاءً بمليارات المرات، لذلك نحن حقًّا بحاجة إلى يكون لدينا الوسائل اللازمة لمواكبة هذا التطور، ويبقى ربط أنظمة الذكاء الاصطناعي بأدمغتنا السبيلَ الوحيد لحماية أنفسنا، إذ يمنحنا ذلك الذكاء نفسه الذي تتمتع به أنظمة الذكاء الاصطناعي.

ولم يكن بيرسون أول من يقترح دمج أنظمة الذكاء الاصطناعي بأدمغة البشر، فقد طرح إيلون ماسك الفكرة من قبل، حتى أنه أسس شركة نيورالينك-Neuralink التي تعمل على تطوير التكنولوجيا اللازمة لتحقيق ذلك.

واستشهد بيرسون برأي إيلون بخصوص تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة، فقال إنه- على غرار إيلون ماسك- لا يعتقد أنه من الآمن العمل على تطوير الحواسيب التي تفوق قدرات البشر قبل أن نصبح قادرين على دمجها بأدمغتنا، وبهذا لن يكون في وسعها أن تتوفق علينا.

ويعتقد البعض أن عملية الدمج هذه ستمكّن من الحصول على مخلوقات بشرية معززة-Enhanced Humans، ففي اجتماع يوم الاثنين من القمة العالمية للحكومات، قال سبستيان ثرون-Sebastian Thrun مؤسس منظمة Udacity والمؤسس المشارك لشركة غوغل إكس-Google X، إنه يعتقد أن أنظمة الذكاء الاصطناعي، في نهاية المطاف، ستجعل من البشر أُناسًا خارقين-Superhuman، في حين قال راي كورزويل-Ray Kurzweil كبير المهندسين في شركة غوغل، إن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل البشرية، بل سيعززها.

وفي الحقيقة، إن دمج الذكاء الاصطناعي بالبشر كان يشغل فكر الكثيرين خلال القمة العالمية للحكومات، فقد استقطبت هذه الفكرة قادة الصناعة والخبراء وكذلك المسؤولين الحكوميين من كل أنحاء العالم.

وقد صرّح سايروس هودس-Cyrus Hodes نائب الرئيس في مبادرة الذكاء الاصطناعي ومديرها، إننا كُنَّا في حاجة ماسّة لمثل هذا الاجتماع الذي سيسمح للمجتمع الدولي أن يطّلع على إيجابيات الذكاء الاصطناعي، وكذلك الاستعداد للحد من سلبياته المحتملة.

في حال كان بيرسون على حق، فإننا سنحتاج لأن تعمل كل تلك العقول الجبارة مع بعضها البعض لإبقاء الذكاء الاصطناعي تحت سيطرة البشر.

  • ترجمة : محمد غيث بفدادي
  • تدقيق: بدر الفراك
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر

انت الان تتصفح خبر بعنوان عالم مستقبلي: يجب دمج الذكاء الاصطناعي بالدماغ البشري لحماية البشرية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا انا اصدق العلم

أخبار ذات صلة

0 تعليق