تكنولوجيا / المصرى اليوم

«فيروس» قد يُعالج أورام الدماغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال علماء من جامعة «ليدز» البريطانية إن تمكنوا من استخدام فيروس وحقنه مباشرة داخل مجرى الدم لعلاج الأشخاص المُصابين بأورام الدماغ السرطانية العدوانية.

وأشارت النتائج المنشورة اليوم في مجلة علوم الطب الانتقالي إلى أن العلاج الجديد المناعي قد يكون فعالاً للغاية في حالات سرطان الدماغ المنتشر غير المستجيب للعلاجات التقليدية، كالكيماوي والإشعاع.

وأظهر الفيروس الذى استخدمه الباحثون، والمعروف باسم «ريوفيروس» القدرة على عبور حاجز الدم- وهو غشاء واق حول المخ - في الدماغ للوصول للأورام، ومن ثم نسخ نفسه وقتل الخلايا السرطانية.

ووجد الباحثون أيضًا أن الفيروس قادر على إحداث تحول في أنظمة المناعة بالجسم وتدعميها لمهاجمة السرطان.

ويعتقد مؤلفو الدراسة أن العلاج الجديد يُمكن استخدامه جنبًا إلى جنب مع علاجات السرطان الأخرى لجعلها أكثر فاعلية. ويجري حاليًا الاستعداد لإجراء تجارب سريرية أخرى على المرضى.

ويُحقن الفيروس عبر التنقيط بالوريد في مجرى الدم مباشرة. عوضًا عن حقنه داخل الدماغ.

وشارك 9 من المرضى في الدراسة، كانت لديهم سرطانات دبقية سريعة النمو، قام الباحثون بحقنهم بالفيروس، ثم تم إزالة الأورام جراحيا، وبفحصها؛ أثبت العلماء قدرة الفيروس على الوصول إلى عمق الأورام السرطانية.

ووجد الباحثون أن وجود الفيروس في الجسم حفز الجهاز المناعي، خصوصًا إنتاج خلايا الدم البيضاء والخلايا التائية التى تهاجم الأورام السرطانية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «فيروس» قد يُعالج أورام الدماغ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

قد تقرأ أيضا