تكنولوجيا / المصرى اليوم

«تنظيم الاتصالات» يدرس طلبات شركات المحمول رفع الأسعار

طالبت شعبة مراكز الاتصالات بالغرفة التجارية، شركات الاتصالات بزيادة هامش الربح فى كروت الشحن، إلى 5%، بعد زيادة تكلفة الإنتاج على الشركات وانخفاض الأرباح.

وقال إيهاب السعيد، رئيس الشعبة، إنه يتم التفاوض حالياً مع الشركات إلا أن حسم الموضوع مرهون بموافقة جهاز تنظيم الاتصالات على زيادة أسعار الخدمة.

فى نفس السياق، قال المهندس مصطفى عبدالواحد القائم بأعمال رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن شركات المحمول الثلاث العاملة بالسوق المصرية «فودافون- أورنج- اتصالات» تقدمت بطلبات للجهاز لإعادة تسعير خدمات المحمول فى مصر، وأشار إلى أن الشركات طالبت بزيادة الأسعار عقب القرارات الأخيرة للحكومة بتعويم الجنيه، ورفع أسعار الوقود، وهو ما أدى إلى زيادة تكاليف التشغيل على الشركات، لافتا إلى أنه يتم حاليا مناقشة الأمر مع الشركات، لمعرفة نسبة زيادة تكاليف التشغيل، وتقدير أحقية الشركات فى زيادة الأسعار.

وقال مصدر بإحدى شركات المحمول إن زيادات السولار والكهرباء الأخيرة، بالإضافة إلى زيادة مدخلات الإنتاج، أدت إلى زيادة كبيرة فى مصروفات الشركات، مضيفا أن الشركات تتحمل مخاطر الاستثمار وتوظف عددا كبيرا فى الفروع بخلاف التشغيل فى باقى المجالات، وبالتالى لا تستطيع تحمل خسائر بسبب زيادة المصروفات عن الإيرادات.

وأظهرت نتائج أعمال شركة «أورنج مصر» للاتصالات تفاقم خسائرها خلال النصف الأول من العام الجارى، لتصل إلى 1.1 مليار جنيه، مقابل 33 مليون جنيه خسائر فى نفس الفترة من العام الماضى، وأرجعت الشركة خسائرها إلى زيادة القروض، وارتفاع أسعار الفائدة، ما أثر على إجمالى تكاليف الاقتراض، فضلا عن زيادة معدلات التضخم بنسبة عالية، ما أدى لزيادة تكاليف التشغيل، كزيادة أسعار الوقود والكهرباء، بالإضافة إلى تعويم الجنيه مقابل العملات الأجنبية، ما أدى إلى ارتفاع كبير فى تكاليف التشغيل، حيث يتم استيراد المكونات الأساسية للشبكة من الخارج.

فيما بلغت إيرادات شركة «اتصالات مصر» خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى نحو 2.77 مليار جنيه، متراجعة بنسبة 50% عن الربع المناظر من العام الماضى، متأثرة بإجراءات تحرير العملة خلال نوفمبر الماضى، وأرجعت الشركة ذلك إلى تحديث البنية التحتية لتتواكب مع احتياجات السوق لتكنولوجيا الجيل الرابع، وبلغ عدد مستخدمى الشركة ما يقرب من 24 مليون مستخدم.

وأظهرت نتائج أعمال «فودافون» العالمية عن تراجع إيرادات «فودافون مصر» بنسبة 37% خلال الربع الأول من العام المالى 2017/2018، لتبلغ 4.4 مليار جنيه، مقابل 6.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، وأرجعت الشركة هذا التراجع إلى تعويم الجنيه مقابل الدولار وتحرير سوق الصرف المصرية فى نوفمبر الماضى، ما تسبب فى ارتفاع أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصرى، حيث تقوم الشركة بتحويل الإيرادات التى حققتها بالعملة المحلية إلى اليورو أثناء حسابها فى القوائم المالية للمجموعة العالمية، ويبلغ عدد مستخدمى فودافون فى مصر ما يقرب من 38 مليون مستخدم.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

انت الان تتصفح خبر بعنوان «تنظيم الاتصالات» يدرس طلبات شركات المحمول رفع الأسعار ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

قد تقرأ أيضا