الرياضة / مصر العربية

لماذا ظهر «الحضري» في قائمة الأفضل إفريقيا؟

بمجرد أن ظهر اسمه في قائمة أفضل 30 لاعباً بقارة أفريقيا لعام 2017، ثار جدل كبير حول عصام الحضري أو «السد العالي» وحارس مرمى المنتخب الذي قهر عوامل السن، ونافس الشباب على اللقب الإفريقي خاصة وسط تأكيدات بأنه من المرشحين بقوة للجائزة العصية على اللاعبين المصريين.

وأوضح الاتحاد الأفريقي عبر موقعه الرسمي على الإنترنت أن اختيار أفضل لاعب سيتم من خلال المدير الفني لكل اتحاد محلي تابع للكاف، وأعضاء اللجنة الفنية ولجنة التطوير في الكاف، وخبراء الإعلام.

وسيقام حفل الإعلان عن اللاعب الفائز في الرابع من يناير/كانون الثاني المقبل بمدينة أكرا الغانية.

ورغم كبر سنه وبلوغه عامه الـ44 لكنه فرض نفسه وبقوة ضمن قائمة الأفضل أفريقياً، واهتمت مواقع عربية وعالمية بأسباب ذلك الترشيح، بينها «موقع الخليج الجديد»، حيث تعددت أسباب ترشح السد العالي لتلك الجائزة، ومن بينها : 

 مستوى متميز

من بداية العام الجاري و«الحضري» يقدم أداءً أكثر من رائع مع منتخب مصر حيث قاده إلى المباراة النهائية من بطولة كأس أمم أفريقيا بالجابون، التي أقيمت خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن يحقق الإنجاز الأكبر ويساهم في عودة الفراعنة للظهور بكأس العالم لأول مرة منذ 28 عاماً بعدما تأهلوا إلى مونديال 2018 بروسيا.

ورغم تقدمه في السن لكن الحارس المخضرم الملقب بـ«السد العالي» رفض الاستسلام والاعتزال وتمسك بالاستمرار في الملاعب ومواصلة مسيرته مع الساحرة المستديرة والمنتخب المصري، بل خاض تجربة احترافية جعلته أول حارس أجنبي في تاريخ الدوري السعودي مع فريق التعاون. 

أرقام كبيرة

يمتلك «الحضري» أرقاماً مميزة على مستوى الأندية وكذلك المنتخب المصري، حيث خاض خلال مسيرته 330 مباراة استقبل مرماه 272 هدفاً لكنه حافظ على نظافة شباكه في 163 مباراة أي بنسبة تقارب 50% تقريباً.

وعلى المستوى الدوري خاض «الحضري» 116 مباراة رسمية استقبل مرماه 86 هدفاً وحافظ على نظافة شباكه في 39 مباراة، ويعتبر من الحراس القلائل على مستوى أفريقيا الذين سبق لهم اللعب في صفوف منتخب بلادهم بشكل أساسي على الرغم من كبر عمره.

ألقاب عديدة

حقق «الحضري» العديد من الألقاب مع المنتخب المصري وهي كأس الأمم الأفريقية 4 مرات أعوام 1998 و2006 و2008 و2010، إلى جانب بطولة كرة القدم في دورة الألعاب العربية 2007.

يأتي هذا بالإضافة إلى كأس العالم العسكرية عام 2001، وذهبية دورة الألعاب الأفريقية مع المنتخب الأولمبي عام 1995، بجانب 16 بطولة حصدها مع فريقي الأهلي المصري وسيون السويسري.

أما على المستوى الشخصي حقق ألقابا عديدة وهي أفضل حارس مرمى في دوري أبطال أفريقيا مع الأهلي أعوام 2001 و2005 و2006، كما نال جائزة أفضل حارس مرمى في كأس الأمم الأفريقية أعوام 2006 و2008 و2010 و2017.

رقم قياسي

 يستعد «الحضري» لكتابة اسمه بحروف من نور في تاريخ كأس العالم عندما يشارك مع الفراعنة في روسيا 2018، حيث سيحقق رقماً قياسياً فريداً باعتباره أكبر لاعب يشارك في تاريخ البطولة. 

 كما سيتفوق «الحضري» حينها على النجم الأسطوري للكاميرون «روجيه ميلا»، الذي شارك في مونديال 1994، وعمره 42 عامًا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان لماذا ظهر «الحضري» في قائمة الأفضل إفريقيا؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

قد تقرأ أيضا