الرياضة / المصرى اليوم

يومك يا «صلاح».. هل يحصد الفرعون المصري جائزة «كاف»؟

اشترك في اخبار الرياضة و خليك في الملعب

يترقب عشاق الكرة المصرية حفلة توزيع جوائز الاتحاد الأفريقى لعام 2017 بالعاصمة الغانية أكرا، وذلك عند التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، السابعة بتوقيت غانا، في 7 مسابقات مختلفة، وهى أفضل لاعب في العام، أفضل لاعبة، أفضل ناشئ، أفضل مدرب، أفضل نادٍ، أفضل منتخب رجال، وأفضل منتخب سيدات.

تأتى جائزة أفضل لاعب في عام 2017 الأهم ضمن الجوائز المقرر توزيعها، اليوم الخميس، حيث يُنافس عليها الدولى المصرى محمد صلاح، نجم الفريق الكروى الأول بنادى ليفربول الإنجليزى، وزميله السنغالى ساديو مانى، والجابونى أوباميانج، نجم فريق بروسيا دورتموند الألمانى.

وتنافس مصر على عدة جوائز أيضا، حيث يدخل النادى الأهلى منافساً على أفضل نادٍ، ومنتخب مصر على أحسن منتخب، ويدخل كوبر قائمة المدربين المرشحين على أفضل مدير فنى.

كانت عملية التصويت قد انتهت بعد ترشيح مدربى منتخبات أفريقيا، بالإضافة إلى كباتن المنتخبات للأفضل.

أفضل لاعب..

تُشير المؤشرات إلى أن صلاح يقترب من الحصول على جائزة أفضل لاعب أفريقى عام 2017، وذلك بعدما أكدت تقارير حصول الفرعون المصرى على أعلى نسبة تصويت، وفى حالة فوز صلاح سيكون أول لاعب مصرى في التاريخ يحصل على هذا اللقب، وسيكون هو عام السعادة بالنسبة لصلاح، حيث انتقل في الصيف الماضى إلى ليفربول الإنجليزى قادمًا من روما الإيطالى في صفقة بلغت قيمتها 36 مليون جنيه إسترلينى، ومنذ عودته إلى البريميرليج زاد تألقه.

سجل صلاح مع الفريق الإنجليزى 23 هدفا في 24 شهرا فقط، ويُنافس هارى كين، مهاجم فريق توتنهام، على صدارة ترتيب هدافى البريميرليج، حيث إن المنافسة محتدمة بين الاثنين.

كان صلاح قد تألق أيضا في بداية العام مع فريقه السابق روما الإيطالى، حيث حافظ على مستواه طوال العام، وكان يُقدم أداء مميزا للغاية جعله حديث العالم طوال 2017.

صعد النجم الدولى بالمنتخب المصرى إلى كأس العالم 2018 بروسيا، بعد غياب ٢٨ عاما، حيث سجل أهدافا مصيرية مع الفراعنة في تصفيات المونديال، بالإضافة إلى تألقه في بطولة أمم أفريقيا بداية العام وصعوده بالمنتخب إلى النهائى الذي خسره المنتخب الوطنى أمام الكاميرون.

وكانت إدارة نادى ليفربول قد خصصت طائرة خاصة وطاقم حراسة لنقل وتأمين الثنائى محمد صلاح وساديو مانى، لحضور الحفلة في أكرا.

ويُنافس اللاعب السنغالى الفرعون المصرى بقوة، حيث إن مانى تألق أيضا مع فريق ليفربول في العام الماضى، كما صعد بمنتخب السنغال إلى كأس العالم، ولكنه فشل في أمم أفريقيا، حيث خرج مع المنتخب من دور الثمانية.

ويأتى من بعيد الجابونى أوباميانج، الذي هبط مستواه بشدة في العام الماضى، سواء مع فريقه بروسيا دورتموند، أو منتخب بلاده في أمم أفريقيا وتصفيات كأس العالم، حيث لم يقدم الأداء المنتظر منه.

أفضل مدرب..

يصارع الأرجنتينى هيكتور كوبر، المدير الفنى لمنتخب مصر، على جائزة أفضل مدرب لعام 2017 بعدما صعد بالفراعنة إلى نهائى أمم أفريقيا بعد غياب المنتخب ثلاث دورات متتالية، وأيضا صعوده بالمنتخب الوطنى إلى مونديال 2018 بعد غياب 28 عامًا.

يُنافس كوبر أيضا كل من جيرنو روهر، المدير الفنى لمنتخب نيجيريا، الذي صعد أيضا إلى كأس العالم، بجانب المغربى الحسين عموتة، المدير الفنى لفريق الوداد، بعدما حصل على بطولة دورى أبطال أفريقيا.

أفضل منتخب..

يُنافس الفراعنة على جائزة أفضل منتخب لعام 2017، ولكن منتخب الكاميرون قريب من الحصول على هذه الجائزة نظرًا لحصوله على بطولة أمم أفريقيا، ويأتى في المركز الثالث من المرشحين المنتخب النيجيرى الذي تأهل إلى المونديال.

أفضل نادٍ..

فرصة الفريق الكروى الأول بالنادى الأهلى ضعيفة في هذه الجائزة، في ظل حصول فريق الوداد المغربى على بطولة دورى أبطال أفريقيا، بجانب نادى مازيمبى الذي حصل على جائزة كأس الاتحاد الأفريقى «الكونفيدرالية».

أفضل ناشئ..

يتنافس كل من السنغالى كريبين دياتا والزامبى باتسون داكا والمالى سالام جيدو على الجائزة، حيث تعتبر قريبة للغاية من الزامبى، حيث حصل مع منتخب بلاده على بطولة كأس أمم أفريقيا للشباب.

أفضل لاعبة..

يتصارع كل من النيجيرية أسيسات أوشوالا، المحترفة في نادى داليان سيدى الصينى، والجنوب أفريقية كريستينا جاتلانا، والكاميرونية جابرييلا أونجينى على جائزة أفضل لاعبة في العام الماضى.

أفضل منتخب سيدات..

تحتدم المنافسة بين منتخب جنوب أفريقيا للكبار، ومعه منتخب نيجيريا للشباب تحت 20 عاما، وأيضا منتخب غانا تحت 20 عاما، واللذان تأهلا لنهائيات كأس العالم بفرنسا هذا العام.

يذكر أن الاتحاد الأفريقى، برئاسة أحمد أحمد، كان قد ألغى جائزة أفضل لاعب أفريقى داخل القارة، واقتصرت الجائزة فقط على لقب أحسن لاعب أفريقى عامة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان يومك يا «صلاح».. هل يحصد الفرعون المصري جائزة «كاف»؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

قد تقرأ أيضا