ما هو العدد المثالي من أكواب القهوة يوميًا للحفاظ على قلب صحي؟

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

إنّ أربعة فناجين من القهوة القوية في اليوم يمكن أن تكون وصفةً لقلبٍ صحيّ وخاصةً لكبار السن.

يظن فريقٌ من الباحثين الألمان يقوده عالما الأحياء Judith Haendeler وJoachim Altschmied، أنه اكتشف أدلةً عن كيفية استخدام القهوة سحرَ الكافيين للتأثير على صحة قلوبنا، وعن كمية الكافيين التي يجب أن نشربها كل يومٍ لنجد أفضل النتائج.

من خلال دراسة الفئران المخبرية المُزودة بالكافيين وأنسجة الإنسان المُعالجة بالكافيين، اكتشف الباحثون كيف يمكن لصدمةٍ من المنشط أن تحسّن الطريقة التي تعمل بها الخلايا داخل أوردتنا الدموية -وبشكلٍ خاص- من خلال جعل أداء بعض البروتينات داخل خلايا كبيرة السن وكأنها داخل خلايا جديدة ونشطة.

قال Altschmied: «عندما تشرب من أربعة إلى خمسة أكوابٍ من قهوة الإسبريسو يبدو أنّها تحسن وظيفة مراكز الطاقة في خلاياك، وبالتالي يبدو ذلك وقائيًا».

لاحظ الباحثون لسنواتٍ أن الناس الذين يشربون القهوة يبدون أقل عرضةً للموت من جميع الأسباب؛ بما في ذلك أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكري.

وربما الدليل الأفضل على ذلك يأتي من دراستين كبيرتين: شملت الأولى أكثر من 400000 شخصٍ في الولايات المتحدة وأُجريت من قِبل المعهد الوطني للصحة، أمّا الثانية فقد شملت أكثر من 500000 أوربيّ.

وجدت كلا الدراستين أن الذين يشربون القهوة بشكلٍ منتظمٍ يكونون أقل عرضةً للموت -جرّاء أي سببٍ كان- من الأشخاص الذين لا يشربون القهوة يوميًا.

يرتبط الكافيين أيضًا بمجموعةٍ كاملةٍ من الفوائد الصحية الأخرى؛ بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بمرض الكبد (التليّف الكبديّ)، وانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وأيضًا انخفاض معدلات الخرف ومرض الزهايمر، وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب.

وإنّه رائعٌ أيضًا من أجل قلبك، إذ إن الأشخاص الذين يشربون ثلاثة أو أربعة أكوابٍ من القهوة في اليوم أقلُّ عرضةً للموت بأمراض القلب والشرايين بنسبة 19 في المئة.

قال Altschmied إنه يأمل أن تكشف دراسته الجديدة زيف النصيحة القديمة التي تقول إنّ الناس الذين يعانون من مشاكل القلب يجب أن يمتنعوا عن شرب القهوة، ويؤكّد أنَّ شرب ما يعادل حوالي أربعة أكواب من الإسبرسو في اليوم يمكن أن يساعد في الحد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو السكري.

وقال: «إنها لن تحل محل الأمور الأخرى؛ داوم على الرياضة، وكُل بشكلٍ صحيّ، وأضف القهوة إلى نظامك الغذائيّ».

وإذا لم يعجبك طعم القهوة فعليك بالشاي الأخضر، فإنه يحتوي على مستوياتٍ مشابهةٍ من الكافيين، ويمكن أن يكون أيضًا طريقةً فعّالةً لتعزيز صحة القلب.

ومن المهم عدم المبالغة في اتباع التوصيات الجديدة؛ لأن تناول الكثير من القهوة يمكن أن يؤدي إلى تسارع ضربات القلب والتسبب في مشاكل صحية أخرى.

يقول أخصائي القلب إن شرب حوالي ستة أكواب في اليوم لا بأس به؛ بل يمكن حتى أن يقلل من عدم انتظام ضربات القلب لدى الناس المصابين بهذا المرض.

لم تُجرَ الدراسة على البشر، وإنما فقط على الأنسجة البشرية وفئران المخبر.

إنّ الذي يحصل في البيئة مُشددة المراقبة للفئران -إذ يُحددُ كمين الكافيين بمقدارٍ مُعينٍ للغاية- يمكن أن لا يُحدث ما يُحدث فنجانٌ من القهوة في البيت.

وقال Altschmied: «إذا تناولت أنا أربعة فناجين من إسبرسو، وتناولت أنت أربعة فناجين منه، فإننا لا نستطيع أن نضمن أنّ كلينا قد وصل إلى نفس المستوى في الدم».

وقد قدّم أيضًا تحذيرًا؛ وذلك لأن الكافيين قد يجعل الأوعية الدموية تنمو، ما يوفّر المزيد من الأوكسجين لتغذية الأورام، لذلك يمكن ألا تكون نصيحة شرب القهوة مناسبةً للمصابين بالسرطان.

عندما يُشخّص الناس بالأورام، فإننا نقول «إنّه من الأفضل أن تقلع عن القهوة».

ولكن إن كنت بصحةٍ جيدة فإنها لن تؤذيك، بل يمكن أن تساعد قلبك والجهاز الدوري لديك ليبقيا أفضل وظيفيًا لفترةٍ أطول.

  • ترجمة: عدي بكسراوي
  • تدقيق: تسنيم المنجّد
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر

انت الان تتصفح خبر بعنوان ما هو العدد المثالي من أكواب القهوة يوميًا للحفاظ على قلب صحي؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا انا اصدق العلم

أخبار ذات صلة

0 تعليق