أخبار العالم / مصر / بوابة الشروق

«المحامين العرب» يدعو لتشكيل لجنة قانونية لرفع قضايا حول «الانتهاكات الإسرائيلية» في فلسطين

نظم اتحاد المحامين العرب، اليوم الخميس، مؤتمرا بعنوان «وعد بلفور أساس اغتصاب فلسطين ومحاصرة الإرادة المصرية»، وذلك في الذكرى المئوية لوعد بلفور.

وقال الأمين العام للاتحاد ناصر حمود الكيريوين، في كلمته التي ألقاها نائب رئيس الاتحاد الدكتور حيدر طارق الجبوري، إن إعلان وزير خارجية بريطانيا أرثر بلفور الموجه إلى اللورد روتشيلد «حدثا عرضيا» أو مفاجئا، بل إنه جاء بتخطيط ونية وقصد استعماري استراتيجي مسبق وحلقة مكملة لاتفاق سايكس بيكو لعام 1916.

وتابع، خلال المؤتمر، أنه بدلا من الاعتذار للشعب الفلسطيني عن نكبته التي تسببت بها بريطانيا، راحت حكومتها تستحضر الماضي الأليم من خلال اصرارها على الاحتفال بهذه الذكرى التي تمثل «وصمة عار».

وأشار إلى أن جامعة الدول العربية عبر كل قراراتها على كافة مستويات مجالسها، نددت بإحياء مناسبة مرور 100 عام على وفد بلفور، واعتبرت ذلك تشجيعا لإسرائيل على الاستمرار في انتهاكاته الخطيرة للقانون الدولي ولمقررات الشرعية الدولية.

وأضاف أن هناك دعوة إلى تفعيل تشكيل لجنة قانونية استشارية في إطار الجامعة لتقديم المشورة حول رفع قضايا أمام المحاكم الدولية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته، وكذلك بشأن المظالم التاريخية التي لحقت بالشعب الفلسطيني بما فيها وعد بلفور.

وطالب الدول والمنظمات والاتحادات العربية لتقديم الرؤى والمقترحات التي تساعد على ذلك.

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة الفلسطينية باتحاد المحامين العرب، سيد عبدالغني إن وعد بلفور تجاهل الحقوق السياسية للشعب الفلسطيني، بينما أكد على الحقوق السياسية لليهود، مضيفا أن بريطانيا احتفلت بالأمس من خلال رئيسة وزرائها ووزير خارجيتها بوعد بلفور ومشاركتها في تأسيس دولة اليهود.

وقال إنه يتعين على الحكومات العربية أن ترد على بريطانيا بقطع العلاقات معها إذا لم تعتذر عن احتفالها وتعتذر عن هذا الوعد المشؤوم.

ودعا «عبدالغني» لمقاطعة البضائع البريطانية، وأن تقوم الأحزاب المصرية بقطع العلاقات مع حزب المحافظين البريطاني الذي يدعم اليهود.

وحضر المؤتمر نائب رئيس حزب التجمع عاطف مغاوري، ورئيس لجنة فلسطين، وأمين الصندوق المساعد للاتحاد سيد عبدالغني، والمستشار الثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة خالد الأذعر.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «المحامين العرب» يدعو لتشكيل لجنة قانونية لرفع قضايا حول «الانتهاكات الإسرائيلية» في فلسطين ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا